منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» نسخة اصلية لكتاب اطلس التاريخ الإسلامي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:12 من طرف Admin

» أرشيف صور ثورة الجزائر الخالدة المصور
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:09 من طرف Admin

»  دليل المقاطع التعليمية للسنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:00 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني على شكل ppv ستساعدكم بإذن الله
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف Admin

» مذكرات الرياضيات للسنة أولى إبتدائي مناهج الجيل الثاني2016/2017
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57 من طرف Admin

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» مذكرات الأسبوع الخامس للسنة الأولى *** - الجيل الثاني - منقولة ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» التقويم في منهاج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:53 من طرف Admin

» التدرج السنوي2016/2017 يشمل جميع المواد : الأدبية + العلمية + زائد مواد الإيقاظ وفق مناهج الجيل الثاني ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:52 من طرف Admin

» دليل المقاطع التعليمية للسنة أولى و الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:51 من طرف Admin

» دفتر الأنشطة للغة+اسلامية+مدنية للسنة 2 بتدائي للجيل الثاني 2016-2017 م
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني ابتدائي و الوثائق المرافقة لكل المواد في مجلد واحد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:47 من طرف Admin

» الكراس اليومي مع مذكرات جميع أنشطة الأسبوع 6 سنويا المقطع 2 الأسبوع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46 من طرف Admin

» دليل الأستاذ السنة الثانية س2 رياضيات تربية علمية كاملا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:44 من طرف Admin

» منهجية تسيير أسبوع الإدماج في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية الابتدائي لجميع المقاطع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:43 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كيف تتجنب HTA

    شاطر

    abouhichem
    العضو الفضي

    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 01/08/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم كيف تتجنب HTA

    مُساهمة من طرف abouhichem في الأربعاء 27 أغسطس 2008 - 22:48

    10وسائل تمكنك من ضبط ارتفاع الضغط الدموي بدون عقاقير

    10وسائل تمكنك من ضبط ارتفاع الضغط الدموي بدون عقاقير



    الملايين من الناس في جميع انحاء العالم مصابون بفرط الضغط الدموي الذي اذا لم يتم ضبطه بالعقاقير والوسائل الوقائية الاخرى فقد يسبب مضاعفات خطيرة كالامراض القلبية والوعائية والفالج.
    وقد نشرت حديثاً على موقع المايوكلينك الالكتروني مقالة حول 10وسائل يمكن استعمالها لتخفيض مستوى الضغط الدموي بدون اللجوء الى العقاقير. ولأهمية هذا الموضوع للآلاف من قراء جريدة الرياض الغراء قررنا مناقشة ابرز مقتطفات تلك المقالة آملين أن تساعد المرضى المصابين بتلك الحالة من الاستفادة من تلك الارشادات الطبية القيمة التي وردت فيها. وللإيضاح علينا اولاً تحديد معدل ارتفاع الضغط الدموي حسب القواعد التي ارستها الجمعيات المختصة بهذا المرض والتي يمكن اختصارها بتجاوزه 120او 130مم زئبقي للضغط الانقباضي و 70او 80مم زئبقي للضغط الانبساطي حسب توصيات بعض اللجان الطبية العالمية. واليكم الآن جدول الارشادات الطبية التي وردت في تلك المقالة:

    - تخفيض الوزن

    من المتفق عليه ان زيادة الوزن والسمنة تسببان ارتفاع الضغط الدموي وان نقص حوالي او اكثر من 4كيلوغرامات من الوزن لا يساعد على تخفيض ارتفاع الضغط الدموي فحسب بل يزيد من حساسيته الى العقاقير المضادة له خصوصاً اذا ساعد ذلك على ازالة السمنة في اسفل البطن الذي اذا ما زاد محيطه على 102سم عند الرجال و 88سم عند النساء فانه قد يزيد من نسبة الاصابة بفرط الضغط الدموي والاصابة بالأمراض القلبية والوعائية. إن اتباع حمية متوازنة غنية بالالياف والحبوب والخضار والفاكهة والتي تحتوي على كميات قليلة من الدهون الحيوانية والمقالي والزيوت المشبعة قد تساعد على ازالة السمنة وانخفاض الضغط الدموي.

    - ممارسة الرياضة

    ممارسة الرياضة البدنية لمدة 30الى 60دقيقة على الأقل 5أيام في الاسبوع قد تساعد على تخفيض الضغط الدموي من 14الى 9ملم زئبقي في غضون بضعة اسابيع فضلاً عن ان ذلك قد يساعد ايضاً على تخفيض الضغط الدموي المشرف على الافراط عند بعض الاشخاص، فإنه من المستحسن قبل القيام بالتمارين الرياضية ان يستشير الشخص طبيبه ليحدد له قدر الاجهاد الجسدي الذي يمكنه القيام به حسب حالته الصحية وعمره واصابته ببعض الأمراض القلبية والوعائية مع التشديد على انه حتى لو قام الشخص بتمارين رياضية خفيفة كالمشي مثلاً لمدة 10دقائق فقط، فان ذلك قد يساعده على تلافي الاصابة بفرط الضغط الدموي وحتى على تخفيفه في العديد من الحالات.

    - الحمية الغذائية الصحية "داش" Diet Dash

    كما ذكرنا آنفاً ان الحمية الغنية بالالياف والحبوب والخضار والفواكه والفقيرة بالدهون الحيوانية والكولسترول قد تساعد على تخفيض الضغط الدموي بمعدل حوالي 14ملم زئبقي. وللنجاح باتباع تلك الحمية وتغيير اسلوب التغذية المعهودة اليك بتلك النصائح:

    - تحديد وتدوين نوعية وكمية المأكولات والمشروبات المستهلكة يومياً على مدى اسبوع مما يساعد على ادراك السلوك الغذائي للشخص.

    - تخفيض كمية الملح وزيادة معدل البوتاسيوم في الغذاء الموجود بكميات كبيرة في الخضار والفواكه.

    - اختيار المأكولات الصحية والتأكد من محتويات وكميات المواد التي تحتويها وخصوصاً في بعض المعلبات والتنبه الى اتباع الحمية الخاصة في المطاعم كما في البيت.

    - من الممكن احياناً اذا ما اشتدت الرغبة أكل بعض الأنواع من المأكولات المحظورة كالشوكولا والبطاطس المهروسة مع صلصة مرق اللحم ولكن بالمناسبات، لاسيما ان الشوكولا الداكنة اللون تحتوي على مادة الفلافونول الموجودة أيضاً في حبات الكاكاو والتي تساعد على ارتفاع جريان الدم في الشرايين وعلى تخفيض الضغط الدموي ناهيك انها غنية بالسعرات التي قد تزيد الوزن والضغط اذا ما استهلكت بكميات كبيرة.

    - تخفيض كمية الملح في الطعام

    ان تخفيض كمية الملح المستهلكة في الطعام وحتى بطريقة معتدلة قد يساعد على تخفيض الضغط الدموي من 2الى 8ملم زئبقي، مع العلم انه كلما زاد تخفيضه كلما انخفض الضغط. وقد أظهرت الاختبارات الطبية ان الشخص لا يحتاج الى اكثر من 1500الى 2000ملغ من الصوديوم يومياً في طعامه فضلا عن أن على الذين أصيبوا بفرط الضغط الدموي او تجاوزوا 50سنة من العمر او كانوا من الذين يشتكون من الأمراض القلبية او الوعائية او الكلوية او داء السكري فعليهم عدم تناول اكثر من 1500مع من الملح يومياً. ومن المأكولات الغنية بالصوديوم والتي يجب تجنبها، المعلبات ورقائق البطاطس واللحم المقدد والأسماك المملحة وغيرها. ويجب ايضاً الامتناع عن اضافة الملح الى الأكل لاسيما ان ملعقة شاي منه تحتوي على حوالي 2300مغ من الصوديوم ويمكن استبداله ببعض الأعشاب والتوابل وزيادة تناول الخضار والفواكه والحبوب. وعليك ايضاً التدقيق حول كمية الصوديوم المحتوية في المياه التي تشربها في الزجاجات او في البيت واستبدالها بمياه قليلة التركيز من تلك المادة.

    - الخطر من الإدمان على الكحول التي قد ترفع معدل الضغط الدموي بنسبة عالية وتمنع تجاوبه للعقاقير.

    - الامتناع عن التدخين

    ان التدخين قد يزيد من معدل الضغط الدموي حوالي 10مم زئبقي واكثر لمدة ساعة بعد سيجارة واحدة وطوال النهار عند المدخنين المدمنين فضلا عن ان المواد الكيماوية الموجودة في التبغ قد تؤذي الشرايين وتسبب احتباس السوائل في الجسم مما يساهم في فرط الضغط الدموي ايضاً ويحد من تجاوبه للمضادات.

    - التقليل من تناول المواد الغنية بالكافيين

    هنالك جدل حول تأثير الكافيين الموجود في القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية على الضغط الدموي. ولكن معظم الخبراء ينصحون بعدم تناول أكثر من كوبين من القهوة او الشاي يومياً خصوصاً اذا ما زاد معدل الضغط الدموي من 5الى 10نقاط حوالي نصف ساعة بعد تناولهما.

    - التخفيف من الضغط الفكري او الكرب

    رغم انه لا يزال هناك جدل بين الخبراء حول تأثير الكرب على الضغط الدموي فإن معظمهم يعتقدون ان هنالك ترابطاً بين شدته وارتفاع الضغط الدموي وينصحون المرضى من اتباع كافة الوسائل الاسترخائية لوضع حد له او التكييف معه كممارسة اليوغا والتدليك والتأمل والرياضة والتمارين التنفسية وغيرها.

    - الاستشارة الطبية الدورية

    ان التقيد بالاستشارة الطبية الدورية مع اخصائي الأمراض الكلوية وارتفاع الضغط الدموي في غاية الأهمية مع التشديد على ضرورة قيام المريض بقياس ضغطه يومياً في البيت بأي خصوصية يحددها له طبيبه.

    - مساندة الأقرباء والأصدقاء

    ان بعض الأقرباء والأصدقاء الأوفياء المهتمين بصحتكم قد يساعدونكم ويساندونكم على تحسين صحتكم العامة ويشجعونكم على الاستشارة الطبية الدورية وممارسة الرياضة واتباع حمية خاصة متوازنة وصحية خصوصاً اذا ما تفهموا خطورة فرط الضغط الدموي.

    وخلاصة القول انه باتباع النصائح والارشادات يمكن لأي شخص اذا ما توفرت الإرادة لديه ان يتمتع بصحة جيدة وان يساعد نفسه على تخفيض فرط الضغط الدموي الذي يعرضه الى الأمراض القلبية والوعائية والفالج والى الموت المبكر لا سمح الله.

    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5315
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم رد: كيف تتجنب HTA

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 28 أغسطس 2008 - 15:22

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور Laughing Very Happy cheers tongue pirat Very Happy

    عبدون الثاني

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 27/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم كيف تتجنب HTA

    مُساهمة من طرف عبدون الثاني في الأحد 31 أغسطس 2008 - 13:05

    بارك الله فيك يا دكتور.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 2:59