منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» نسخة اصلية لكتاب اطلس التاريخ الإسلامي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:12 من طرف Admin

» أرشيف صور ثورة الجزائر الخالدة المصور
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:09 من طرف Admin

»  دليل المقاطع التعليمية للسنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:00 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني على شكل ppv ستساعدكم بإذن الله
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف Admin

» مذكرات الرياضيات للسنة أولى إبتدائي مناهج الجيل الثاني2016/2017
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57 من طرف Admin

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» مذكرات الأسبوع الخامس للسنة الأولى *** - الجيل الثاني - منقولة ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» التقويم في منهاج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:53 من طرف Admin

» التدرج السنوي2016/2017 يشمل جميع المواد : الأدبية + العلمية + زائد مواد الإيقاظ وفق مناهج الجيل الثاني ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:52 من طرف Admin

» دليل المقاطع التعليمية للسنة أولى و الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:51 من طرف Admin

» دفتر الأنشطة للغة+اسلامية+مدنية للسنة 2 بتدائي للجيل الثاني 2016-2017 م
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني ابتدائي و الوثائق المرافقة لكل المواد في مجلد واحد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:47 من طرف Admin

» الكراس اليومي مع مذكرات جميع أنشطة الأسبوع 6 سنويا المقطع 2 الأسبوع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46 من طرف Admin

» دليل الأستاذ السنة الثانية س2 رياضيات تربية علمية كاملا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:44 من طرف Admin

» منهجية تسيير أسبوع الإدماج في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية الابتدائي لجميع المقاطع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:43 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الغضب

    شاطر

    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5315
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم الغضب

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 16:43











    روي أن
    رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني
    قال : (
    لا تغضب ) فردد مرارا قال ( لا تغضب )

    رواه البخاري


    ثبت علميا أن الغضب
    كصورة من صور الانفعال النفسي يؤثر على
    قلب الشخص الذي يغضب تأثيرا العدو أو
    الجري على القلب وانفعال الغضب يزيد من
    عدد مرات انقباضاته في الدقيقة الواحدة
    فيضاعف بذلك كمية الدماء التي يدفعها
    القلب أو التي تخرج منه إلى الأوعية
    الدموية مع كل واحدة من هذه الانقباضات
    أو النبضات وهذا بالتالي يجهد القلب لأنه
    يقسره على زيادة عمله عن معدلات العمل
    الذي يفترض أن يؤديه بصفة عادية أو ظروف
    معينة إلا أن العدو أو الجري في إجهاده
    للقلب لا يستمر طويلا لأن المرء يمكن أن
    يتوقف عن الجري إن هو أراد ذلك إما في
    الغضب فلا يستطيع الإنسان أن يسيطر على
    غضبه لا سيما وإن كان قد اعتاد على عدم
    التحكم في مشاعره وقد لوحظ أن الإنسان
    الذي اعتاد على الغضب يصاب بارتفاع ضغط
    الدم ويزيد عن معدله الطبيعي حيث إن قلبه
    يضطر إلى أن يدفع كمية من الدماء الزائدة
    عن المعتاد المطلوب كما أن شرايينه
    الدقيقة تتصلب جدرانها وتفقد مرونتها
    وقدرتها على الاتساع لكي تستطيع أن تمرر
    أو تسمح بمرور أو سريان تلك الكمية من
    الدماء الزائدة التي يضخها هذا القلب
    المنفعل ولهذا يرتفع الضغط عند الغضب هذا
    بخلاف الآثار النفسية والاجتماعية التي
    تنجم عن الغضب في العلاقات بين الناس
    والتي تقوّض من الترابط بين الناس ومما
    هو جدير بالذكر أن العلماء كانوا يعتقدون
    في الماضي أن الغضب الصريح ليس له أضرار
    وأن الغضب المكبوت فقط هو المسئول عن
    كثير من الأمراض ولكن دراسة أمريكية
    حديثة قدمت تفسيرا جديدا لتأثير هذين
    النوعين من الغضب مؤداه أن الكبت أو
    التعبير الصريح للغضب يؤديان إلى
    الأضرار الصحية نفسها وإن اختلفت حدتها
    ففي حالة الكبت قد يصل الأمر عند التكرار
    إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأحيانا
    إلى الإصابة بالسرطان أما في حالة الغضب
    الصريح وتكراره فإنه يمكن أن يؤدى إلى
    الإضرار بشرايين القلب واحتمال الإصابة
    بأزمات قلبية قاتلة لأن انفجار موجات
    الغضب قد يزيده اشتعالا ويصبح من الصعب
    التحكم في الانفعال مهما كان ضئيلا
    فالحالة الجسمانية للفرد لا تنفصل عن
    حالته النفسية مما يجعله يسري بسرعة إلى
    الأعضاء الحيوية في إفراز عصاراتها
    ووصول معدل إفراز إحدى هذه الغدد إلى حد
    سدّ الطريق أمام جهاز المناعة في الجسم
    وإعاقة حركة الأجسام المضادة المنطلقة
    من هذا الجهاز عن الوصول إلى أهدافها
    الأخطر من ذلك كله أن بعض الأسلحة
    الفعالة التي يستخدمها الجسم للدفاع عن
    نفسه والمنطلقة من غدة حيوية تتعرض للضعف
    الشديد نتيجة لإصابة هذه الغدة بالتقلص
    عند حدوث أزمات نفسية خطيرة وذلك يفسر
    احتمالات تحول الخلايا السليمة إلى
    سرطانية في غيبة النشاط الطبيعي لجهاز
    المناعة وصدق رسول الله صلى الله عليه
    وسلم الذي أوصانا بعدم الغضب ومن هنا
    تظهر الحكمة العلمية والعملية في تكرار
    الرسول صلى الله عليه وسلم توصيته بعدم
    الغضب


    المصدر " الإعجاز
    العلمي في الإسلام والسنة النبوية "
    محمد كامل عبد الصمد


    الغضب وآثاره
    السلبية .... يقول الدكتور أحمد شوقي
    إبراهيم عضو الجمعية الطبية الملكية
    بلندن واستشاري الأمراض الباطنية والقلب
    .. أن الميول الإنسانية تنقسم إلى أربعة
    أقسام , ويختلف سلوك وتصرفات الأشخاص
    باختلاف هذه الميول ومدى السيطرة عليها :
    الميول الشهوانية وتؤدي إلى الثورة
    والغضب .. الميول التسلطية وتؤدي إلى
    الكبر والغطرسة وحب الرياسة .. الميول
    الشيطانية وتسبب الكراهية والبغضاء
    للآخرين . ومهما كانت ميول الإنسان فانه
    يتعرض للغضب فيتحفز الجسم ويرتفع ضغط
    الدم فيصاب بالأمراض النفسية والبدنية
    مثل السكر والذبحة الصدرية . وقد أكدت
    الأبحاث العلمية أن الغضب وتكراره يقلل
    من عمر الإنسان . لهذا ينصح الرسول صلى
    الله عليه وسلم المسلمين في حديثه لا
    تغضب وليس معنى هذا عدم الغضب تماما بل
    عدم التمادي فيه وينبغي أن يغضب الإنسان إذا انتهكت حرمات الله ورسول الله صلى
    الله عليه وسلم يقول لمن يغضب وإذا غضب
    أحدكم فليسكت .. لان أي سلوك لهذا الغاضب
    لا يمكن أن يوافق عليه هو نفسه إذا ذهب
    عنه الغضب ولهذا يقول الرسول صلى الله
    عليه وسلم لا يقضين حكم بين اثنين وهو
    غضبان .. والقرآن الكريم يصور الغضب قوة
    شيطانية تقهر الإنسان وتدفعه إلى أفعال
    ما كان يأتيها لو لم يكن غاضبا فسيدنا
    موسى .. ألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره
    إليه .. فلما ذهب عنه الغضب .. ولما سكت عن
    موسى الغضب اخذ الألواح .. وكأن الغضب
    وسواس قرع فكر موسى ليلقي الألواح ..
    وتجنب الغضب يحتاج إلى ضبط النفس مع
    إيمان قوي بالله ويمتدح الرسول صلى الله
    عليه سلم هذا السلوك في حديثه .. ليس
    الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك
    نفسه عند الغضب .. ولا يكون تجنب الغضب
    بتناول المهدئات لان تأثيرها يأتي
    بتكرار تناولها ولا يستطيع متعاطي
    المهدئات أن يتخلص منها بسهولة ولان
    الغضب يغير السلوك فإن العلاج يكون
    بتغيير سلوك الإنسان في مواجهة المشكلات
    اليومية فيتحول غضب الإنسان الى هدوء
    واتزان .... ويضيف الدكتور أحمد شوقي .. أن
    الطب النفسي توصل إلى طريقتين لعلاج
    المريض الغاضب .. الأولى : من خلال تقليل
    الحساسية الانفعالية وذلك بتدريب المريض
    تحت أشراف طبيب على ممارسة الاسترخاء مع
    مواجهة نفس المواقف الصعبة فيتدرب على
    مواجهتها بدون غضب أو انفعال .. الثانية :
    من خلال الاسترخاء النفسي والعضلي وذلك
    لأن يطلب الطبيب من المريض أن يتذكر
    المواقف الصعبة وإذا كان واقفا فليجلس أو
    يضطجع ليعطيه فرصة للتروي والهدوء .. هذا
    العلاج لم يتوصل إليه الطب إلا في
    السنوات القليلة الماضية بينما علمه
    الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه في
    حديثه .. إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس
    فإذا ذهب عنه الغضب أو فليضطجع


    المصدر " مجلة
    الإصلاح العدد 296 سنة 1994 " من ندوات
    جمعية الإعجاز العلمي للقرآن في القاهرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 12:44