منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» نسخة اصلية لكتاب اطلس التاريخ الإسلامي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:12 من طرف Admin

» أرشيف صور ثورة الجزائر الخالدة المصور
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:09 من طرف Admin

»  دليل المقاطع التعليمية للسنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:00 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني على شكل ppv ستساعدكم بإذن الله
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف Admin

» مذكرات الرياضيات للسنة أولى إبتدائي مناهج الجيل الثاني2016/2017
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57 من طرف Admin

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» مذكرات الأسبوع الخامس للسنة الأولى *** - الجيل الثاني - منقولة ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» التقويم في منهاج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:53 من طرف Admin

» التدرج السنوي2016/2017 يشمل جميع المواد : الأدبية + العلمية + زائد مواد الإيقاظ وفق مناهج الجيل الثاني ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:52 من طرف Admin

» دليل المقاطع التعليمية للسنة أولى و الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:51 من طرف Admin

» دفتر الأنشطة للغة+اسلامية+مدنية للسنة 2 بتدائي للجيل الثاني 2016-2017 م
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني ابتدائي و الوثائق المرافقة لكل المواد في مجلد واحد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:47 من طرف Admin

» الكراس اليومي مع مذكرات جميع أنشطة الأسبوع 6 سنويا المقطع 2 الأسبوع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46 من طرف Admin

» دليل الأستاذ السنة الثانية س2 رياضيات تربية علمية كاملا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:44 من طرف Admin

» منهجية تسيير أسبوع الإدماج في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية الابتدائي لجميع المقاطع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:43 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    المقاربة بالكفاءات

    شاطر

    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5315
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم المقاربة بالكفاءات

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 31 يناير 2013 - 21:56

    المقاربة بالكفاءات





    تهدف إصلاحات الأنظمة التعليمية إلى تحديث مقاصد وغايات
    التعلم لجعلها أكثر انسجاما,مع حاجات الأفراد والمجتمع,كما تهدف إلى تحقيق أهداف
    محددة للتكوين وتعليم الأجيال المتمدرسة وتثقيفهم بشكل أنجع مما يعدان متداخلان
    كلاهما يسعيان إلى مدرسة أكثر نفعا ونجاعة .



    يرى " جون ديوي " أن على نظام التربية أن يعمل
    على غربلة الأفراد واكتشاف ما يصلحون له من أعمال وإعداد الوسائل التي تعين لكل
    فرد العمل الذي تؤهله له طبيعته في الحياة " ديوي 1924" ومع التطورات
    الحديثة التي عرفها هذا القرن وتطورات المناهج والبرامج والوسائل التعليمية التي
    تتماشى والتغيرات السريعة في مجال المعرفة كان من الواجب تحديث المناهج التعليمية
    وتعديلها بحيث تأخذ بعين الاعتبار القدرة على تحويل المعارف وتجسيدها في خدمة ونفع
    الفرد والمجتمع بحيث تنمي كفاءات وتسمح له بالتلاؤم مع الواقع المعاش.



    المقاربة بالكفاءات


    من المعروف أن أهمية المؤسسات هي منح شبابنا القدرات
    والمهارات التي تسمح لهم فعلا أن يكون كفء للقيام بأشياء تنفعه وتنفع المجتمع وهذا
    ما نعني به المقاربة بالكفاءات , وكفاءات تجعل المعارف قابلة
    للتحويل والتجنيد في الوضعيات التي تمكننا من التصرف خارج المدرسة ومواجهة وضعيات
    معقدة أي التفكير والتحليل والتأويل والتوقع واتخاذ القرارات والتنظيم والتفاوض .



    فاكتساب المعارف أو القدرات لا يعني أننا صرنا أكفاء وقد
    نستطيع الإلمام بقواعد والتقنيات مثل المحاسبة دون تطبيقها في الوقت المناسب وقد
    نستطيع الإلمام بالقانون التجاري كله ومع ذلك لا نعرف كيف نحرر عقد من العقود .



    بهذا نقول أن الكفاءة لا توجد إلا ما تأكد منها وتجلى في
    الأداء .



    فالمقاربة بالكفاءة في الوسط التربوي جاءت بعد تطبيقها
    في الميدان المهني ولذا ارتبط مفهوم الكفاءة بالميدان المهني .



    مفهوم الكفاءة :


    ـ هي مفهوم عام يشمل القدرة على استعمال المهارات
    والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين .



    ـ هي مجموعة من التصرفات الاجتماعية الوجدانية ومن
    المهارات النفسية الحس الحركي التي تسمح بممارسة لائقة لدور ما أو وظيفة ما أو
    نشاط ما .



    تستند الكفاءة إلى نشاط يستدعي مهارات معرفية نفس حركية
    أو اجتماعية أو وجدانية ضرورية لإنجاز هذا النشاط سواء أكان ذا طبع شخصي أو
    اجتماعي أو مهني .



    المبادئ التي تميز المقاربة
    بالكفاءة :



    ـ تنظيم برامج التكوين انطلاقا من الكفاءات الواجب
    اكتسابها .



    ـ تغير الكفاءات وفق السياق الذي تطبق فيه .


    ـ وصف الكفاءات بالنتائج والمعايير .


    ـ مشاركة الأوساط المعنية ببرنامج التكوين في مسار إعداد
    هذه البرامج .



    ـ تنظيم الكفاءات انطلاقا من النتائج والمعايير المكونة
    لها .



    ـ اعتماد التكوين على الجانب التطبيقي الخاص .


    ـ المعارف قابلة للتجنيد والمشاريع ( طريقة المشاريع )


    ـ المعارف توظف في حل المشكلات المعقدة ( طريقة حل
    المشكلات )



    المقاربة بالكفاءات وآثارها :


    ينتظر من اعتماد المقاربة
    بالكفاءات في بناء البرنامج :



    ـ تكييف الغابات المدرسية مع الواقع المعاصر في ميدان (
    السلوكيات العمل , العمل , المواظبة والحياة اليومية )



    ـ الاهتمام بالقدرة على تجديد المعارف في وضعيات متنوعة
    مثل حل المشكلات النفسية , التعليل والتحليل , إصدار الحكم .



    ـ ربط المعارف بوضعيات تسمح بالتعرف خارج المدرسة
    استثمار المعارف والمهارات لذا يجب حث التلميذ على استكشاف ما حوله يتصرف فيه داخل
    وخارج القسم , وينبغي أن تنعكس المفاهيم والتقنيات على شخصيته .



    ـ تبني المعرف حسب قدرات التلميذ العقلية وميوله ورغباته
    وتكون حسب نموه تفاديا المعارف التي تتطلب من التلميذ الحفظ والتطبيق .



    وهناك كفاءات عرضية خاصة بكل المواد وكفاءات أفقية متعلقة
    بالمادة الوا



    أنواع الكفاءات :





    الكفاءة القاعدية :
    وهي مجموع الكفاءات الأساسية المرتبطة بالوحدة التعليمية .



    الكفاءة المستهدفة :
    وهي مجموع الكفاءات القاعدية المكونة والمرتبطة بدورة أو دورات أو مجال تعلم .



    تقييم الكفاءات :


    تقييم الكفاءات حسب مؤشرات الكفاءة .


    مؤشر الكفاءة :


    هو السلوك الظاهري القابل للملاحظة والقياس الذي يبرز من
    خلال نشاط التعلم ويعبر عن حدوث فعل التعلم أو التحكم في مستوى الكفاءات المكتسبة
    .



    ومن خلال مجموع المؤشرات المرتبطة بالكفاءات الواحدة
    يمكن التأكد من تحقيق الكفاءة المستهدفة أو عدمها .




    أنواع التقييم :


    التقويم الشخصي : يجب معرفة
    مؤشرات قبل التعلم أي التأكد من المعارف القبلية للتلاميذ قصد تحديد استراتيجيات
    لإكساب التلميذ المعارف الجديدة .



    التقويم التكويني : خلال التعلم
    ملاحظة سلوك وأداء التلميذ أثناء سير الأنشطة التعليمية .



    التقويم بعد التعليم والتدريب :
    هو تقويم تحصيلي يهتم بنتائج التلاميذ وإجراءاتهم .



    هناك كفاءات عرضية تهم كل المواد وهي التي تساهم في
    تكوين الشخصية للتلميذ .



    وهناك كفاءات خاصة بالمواد وتختلف هذه الكفاءات من مستوى
    إلى آخر ومن مادة إلى أخرى حسب التخصص.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 23:20