منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

»  عرض: منهجية تسيير حصص الرياضيات للسنة الثالثة والرابعة الابتدائي حسب المناهج الجديدة
الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 13:08 من طرف زائر

» رنات اسلامية Mp3 اجمل نغمة موبايل في العالم
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 11:08 من طرف زائر

» رنات موبايل اسلامية الله اكبر
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 11:04 من طرف زائر

» جديد رنات الهاتف دعاء الحمد لله 2015
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:57 من طرف زائر

» تنزيل نغمات اسلامية رنة بدون موسيقى 2017
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:56 من طرف زائر

» رنات الجوال تحميل نغمات أدعية Mp3 مجانا
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:54 من طرف زائر

» ميادين اللغة العربية وتسيير حصصها في مناهج الجيل الثاني.
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:20 من طرف Admin

»  منهجية تسيير أسبوع الإدماج في مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الأولى
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:18 من طرف Admin

» دفتر المعالجة البيداغوجية لجميع السنوات ومتوافق مع الجيل 2
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:11 من طرف Admin

» عروض كل مواد السنة الثالثة والسنة الرابعة وفق المناهج الجديدة مدعم بأنشطة تساعد على الفهم والإدراك
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:04 من طرف Admin

» New1 مفاهيم أساسية في المناهج الجديدة(للأستاذ عبد البارئ)
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:02 من طرف Admin

» ملخصات مستجدات المناهج في الطور الثاني
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:01 من طرف Admin

» التدرج السنوي لجميع المواد للسنة الثالثة ابتدائي 2018/2017- الجيل الثاني **
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:00 من طرف Admin

» التوقيت الأسبوعي للسنة الثالثة ابتدائي 2018/2017 بمنهاج الجيل الثاني
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:00 من طرف Admin

»  Hot News1 كتب السنة الثالثة الجيل الثاني
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 10:59 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    المقاربة بالكفاءات

    شاطر
    avatar
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5354
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم المقاربة بالكفاءات

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 31 يناير 2013 - 21:56

    المقاربة بالكفاءات





    تهدف إصلاحات الأنظمة التعليمية إلى تحديث مقاصد وغايات
    التعلم لجعلها أكثر انسجاما,مع حاجات الأفراد والمجتمع,كما تهدف إلى تحقيق أهداف
    محددة للتكوين وتعليم الأجيال المتمدرسة وتثقيفهم بشكل أنجع مما يعدان متداخلان
    كلاهما يسعيان إلى مدرسة أكثر نفعا ونجاعة .



    يرى " جون ديوي " أن على نظام التربية أن يعمل
    على غربلة الأفراد واكتشاف ما يصلحون له من أعمال وإعداد الوسائل التي تعين لكل
    فرد العمل الذي تؤهله له طبيعته في الحياة " ديوي 1924" ومع التطورات
    الحديثة التي عرفها هذا القرن وتطورات المناهج والبرامج والوسائل التعليمية التي
    تتماشى والتغيرات السريعة في مجال المعرفة كان من الواجب تحديث المناهج التعليمية
    وتعديلها بحيث تأخذ بعين الاعتبار القدرة على تحويل المعارف وتجسيدها في خدمة ونفع
    الفرد والمجتمع بحيث تنمي كفاءات وتسمح له بالتلاؤم مع الواقع المعاش.



    المقاربة بالكفاءات


    من المعروف أن أهمية المؤسسات هي منح شبابنا القدرات
    والمهارات التي تسمح لهم فعلا أن يكون كفء للقيام بأشياء تنفعه وتنفع المجتمع وهذا
    ما نعني به المقاربة بالكفاءات , وكفاءات تجعل المعارف قابلة
    للتحويل والتجنيد في الوضعيات التي تمكننا من التصرف خارج المدرسة ومواجهة وضعيات
    معقدة أي التفكير والتحليل والتأويل والتوقع واتخاذ القرارات والتنظيم والتفاوض .



    فاكتساب المعارف أو القدرات لا يعني أننا صرنا أكفاء وقد
    نستطيع الإلمام بقواعد والتقنيات مثل المحاسبة دون تطبيقها في الوقت المناسب وقد
    نستطيع الإلمام بالقانون التجاري كله ومع ذلك لا نعرف كيف نحرر عقد من العقود .



    بهذا نقول أن الكفاءة لا توجد إلا ما تأكد منها وتجلى في
    الأداء .



    فالمقاربة بالكفاءة في الوسط التربوي جاءت بعد تطبيقها
    في الميدان المهني ولذا ارتبط مفهوم الكفاءة بالميدان المهني .



    مفهوم الكفاءة :


    ـ هي مفهوم عام يشمل القدرة على استعمال المهارات
    والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين .



    ـ هي مجموعة من التصرفات الاجتماعية الوجدانية ومن
    المهارات النفسية الحس الحركي التي تسمح بممارسة لائقة لدور ما أو وظيفة ما أو
    نشاط ما .



    تستند الكفاءة إلى نشاط يستدعي مهارات معرفية نفس حركية
    أو اجتماعية أو وجدانية ضرورية لإنجاز هذا النشاط سواء أكان ذا طبع شخصي أو
    اجتماعي أو مهني .



    المبادئ التي تميز المقاربة
    بالكفاءة :



    ـ تنظيم برامج التكوين انطلاقا من الكفاءات الواجب
    اكتسابها .



    ـ تغير الكفاءات وفق السياق الذي تطبق فيه .


    ـ وصف الكفاءات بالنتائج والمعايير .


    ـ مشاركة الأوساط المعنية ببرنامج التكوين في مسار إعداد
    هذه البرامج .



    ـ تنظيم الكفاءات انطلاقا من النتائج والمعايير المكونة
    لها .



    ـ اعتماد التكوين على الجانب التطبيقي الخاص .


    ـ المعارف قابلة للتجنيد والمشاريع ( طريقة المشاريع )


    ـ المعارف توظف في حل المشكلات المعقدة ( طريقة حل
    المشكلات )



    المقاربة بالكفاءات وآثارها :


    ينتظر من اعتماد المقاربة
    بالكفاءات في بناء البرنامج :



    ـ تكييف الغابات المدرسية مع الواقع المعاصر في ميدان (
    السلوكيات العمل , العمل , المواظبة والحياة اليومية )



    ـ الاهتمام بالقدرة على تجديد المعارف في وضعيات متنوعة
    مثل حل المشكلات النفسية , التعليل والتحليل , إصدار الحكم .



    ـ ربط المعارف بوضعيات تسمح بالتعرف خارج المدرسة
    استثمار المعارف والمهارات لذا يجب حث التلميذ على استكشاف ما حوله يتصرف فيه داخل
    وخارج القسم , وينبغي أن تنعكس المفاهيم والتقنيات على شخصيته .



    ـ تبني المعرف حسب قدرات التلميذ العقلية وميوله ورغباته
    وتكون حسب نموه تفاديا المعارف التي تتطلب من التلميذ الحفظ والتطبيق .



    وهناك كفاءات عرضية خاصة بكل المواد وكفاءات أفقية متعلقة
    بالمادة الوا



    أنواع الكفاءات :





    الكفاءة القاعدية :
    وهي مجموع الكفاءات الأساسية المرتبطة بالوحدة التعليمية .



    الكفاءة المستهدفة :
    وهي مجموع الكفاءات القاعدية المكونة والمرتبطة بدورة أو دورات أو مجال تعلم .



    تقييم الكفاءات :


    تقييم الكفاءات حسب مؤشرات الكفاءة .


    مؤشر الكفاءة :


    هو السلوك الظاهري القابل للملاحظة والقياس الذي يبرز من
    خلال نشاط التعلم ويعبر عن حدوث فعل التعلم أو التحكم في مستوى الكفاءات المكتسبة
    .



    ومن خلال مجموع المؤشرات المرتبطة بالكفاءات الواحدة
    يمكن التأكد من تحقيق الكفاءة المستهدفة أو عدمها .




    أنواع التقييم :


    التقويم الشخصي : يجب معرفة
    مؤشرات قبل التعلم أي التأكد من المعارف القبلية للتلاميذ قصد تحديد استراتيجيات
    لإكساب التلميذ المعارف الجديدة .



    التقويم التكويني : خلال التعلم
    ملاحظة سلوك وأداء التلميذ أثناء سير الأنشطة التعليمية .



    التقويم بعد التعليم والتدريب :
    هو تقويم تحصيلي يهتم بنتائج التلاميذ وإجراءاتهم .



    هناك كفاءات عرضية تهم كل المواد وهي التي تساهم في
    تكوين الشخصية للتلميذ .



    وهناك كفاءات خاصة بالمواد وتختلف هذه الكفاءات من مستوى
    إلى آخر ومن مادة إلى أخرى حسب التخصص.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:48