منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» تصميم تطبيقات الموبايل مع أطياف
الأحد 26 مارس 2017 - 19:17 من طرف موشن جرافيك

» البرهان على دلتا وطريقة حل المعادلات من الدرجة2
الجمعة 24 مارس 2017 - 20:49 من طرف زائر

» اسهل طريقة لحل جميع المسائل والمعادلات الرياضية الصعبة بسهولة ومع التعليل والبرهان وبدون معلم
الجمعة 24 مارس 2017 - 20:47 من طرف زائر

» الذكاءات المتعددة
السبت 18 مارس 2017 - 15:13 من طرف زائر

» التقويم في المنظومة التربوية
السبت 18 مارس 2017 - 15:11 من طرف زائر

»  شهادة البكالوريا 2016 المواضيع و التصحيحات
الأحد 5 مارس 2017 - 18:26 من طرف Admin

» مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2015
الأحد 5 مارس 2017 - 18:17 من طرف Admin

» مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2016
الأحد 5 مارس 2017 - 18:06 من طرف Admin

» مواضيع و تصحيحات شهادة التعليم الابتدائي
الأحد 5 مارس 2017 - 17:54 من طرف Admin

» تصميم فيديو موشن جرافيك مع اطياف
الخميس 16 فبراير 2017 - 11:32 من طرف موشن جرافيك

» الرياضيات متعة
الأحد 22 يناير 2017 - 20:21 من طرف Admin

» سحر الرياضيات مع آرثر بينجامين ممتع و رهيب في الحساب الذهني
الأحد 22 يناير 2017 - 20:14 من طرف Admin

» طريقة رائعة وذكية لـ ضرب الأعداد بسرعة و بكل سهولة - جدول الضرب !
الأحد 22 يناير 2017 - 20:12 من طرف Admin

» حساب الجذور التربيعية بسرعة وبدون آلة حاسبة
الأحد 22 يناير 2017 - 19:59 من طرف Admin

» الحساب الذهني - ضرب الأعداد ذو الخانتين (أقل من 100)
الأحد 22 يناير 2017 - 19:57 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    دماغ الإنسان ينمو ويصلح نفسه

    شاطر
    avatar
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5336
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم دماغ الإنسان ينمو ويصلح نفسه

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 6 ديسمبر 2012 - 21:46

    دماغ الإنسان ينمو ويصلح نفسه
    مصطفى شكيب








    كان
    سكوت هاينر في السابعة من عمره، عندما أصابه كسر في الجمجمة وثلاثة
    ارتجاجات كبيرة من جراء سقوطه عن أحد الخيول حين كان يتدرب مبكرًا على
    الفروسية. غير أن أحداً لم يربط هذه الحوادث بالصعوبات التي واجهها في
    المدرسة، فقد توقف عن الكلام لمدة ثلاثة أشهر، وكان يبكي يوميًا لمدة
    عامين.





    لكنه
    تحسن تدريجيا حتى بدا أنه شفي تقريبا، ففي شبابه مارس عمله باحتراف وأصبح
    وسيطًا ماليًا ناجحًا، إلى أن أصيب رأسه إصابة بالغة حينما كان يلعب مباراة
    في كرة القدم عام 1999، وأسفرت الإصابة عن نوبات مرضية همشت قدرته على
    التحدث إلى الناس؛ فبدا الأمر جديًا هذه المرة.



    إنجازان حولا حياته في حوالي سن الـ 42


    أولا،
    أنه أدرك أن إصابات الدماغ كانت وراء الاضطرابات التي عاناها طوال حياته.
    أما الثاني فأنه قرأ عن ليونة الدماغ ما مفاده أن الدماغ يمكن أن يلتئم
    ويتعلم في جميع الأعمار.



    يقول
    هاينر الذي أدى تدريباته عام 2008 في جامعة تكساس في دالاس مركز صحة
    الدماغ للمساعدة على استعادة قدراته التي يعتقد أن كانت قد انتهت منذ فترة
    طويلة: «لقد ساعدتني التدريبات على استعادة احترام الذات والثقة بالنفس
    ومنحتني الأمل».



    المرونة العصبية، أو قدرة الدماغ على التكيف والتغيير خلال الحياة، تحظى بانجذاب متزايد في الأوساط الطبية.


    الدكتور
    نورمان دويدج، مؤلف كتاب «الدماغ الذي يغير ذاته»: قصص عن انتصار شخصي من
    حدود علوم الدماغ، يشير إلى المرونة العصبية بأنها «أهم تغيير في فهمنا
    للدماغ في 400 سنة».



    ويقول:
    لوقت طويل اعتقد أفضل وألمع علماء الأعصاب أن الدماغ يعمل كآلة مكونة من
    أجزاء، كل جزء يؤدي وظيفة عقلية واحدة في موضع واحد، كما ساد الاعتقاد أنها
    ماثلة وراثيا، تتشكل وتصاغ بشكل كامل خلال مرحلة الطفولة.



    وهذا
    كان يعني أن الأطباء لم يكن من المفترض بإمكانهم فعل الكثير لمساعدة ذوي
    الإعاقات العقلية أو التلف في الدماغ، كما يقول، لأن الآلات لا تنمي أجزاء
    جديدة. أما الآن وبعد الاكتشافات الجديدة في هذا المجال فنحن نفهم أننا يجب
    أن نعيد النظر في العديد من الاضطرابات التي اعتقدنا أنه لا يمكن التعامل
    معها.



    الدكتور جيريمي دينينغ جراح الأعصاب في فريق بلانو بايلور الطبي، لاحظ ذلك خلال أبحاثه ودراساته التي خرج منها بالقول:


    «لدى
    الدماغ قدرة مذهلة على إعادة تنظيم نفسه من خلال تشكيل وصلات جديدة بين
    خلايا الدماغ»، ويذكر أحد مرضاه قائلا: «كان لدي مريض أجريت له عملية
    جراحية قبل عام، الذي كاد أن يتوفى من جراء إصابته بجلطة في الدماغ في أحد
    شقي الدماغ، وقد تعافى بالفعل من الغيبوبة إلى الشلل النصفي إلى حد خروجه
    من المستشفى في غضون أربعة أو خمسة أسابيع. وهناك دراسات عديدة تبحث في
    التغييرات التي تحدث على المستوى الجزيئي في موقع اتصالات الخلايا العصبية.
    إنها ظاهرة معقدة جدا، ونحن لانزال في مرحلة الطفولة في الفهم التام لها».



    الدكتورة
    ساندرا تشابمان المتخصصة في أحد مراكز صحة الدماغ صممت العديد من الدراسات
    لاستكشاف الكيفية التي يمكن لهذا المفهوم أن يساعد أولئك المصابين بتلف
    الدماغ بمن فيهم ذوو دماغ كبار السن، والتلاميذ المتوسطو المستوى الذين
    يحتاجون إلى دفعة دماغ والأطفال المصابون بالتوحد الذين يحتاجون إلى مساعدة
    تجديد نشاط الدماغ من أجل تحسين الإدراك الاجتماعي.



    تقول
    تشابمان إن الدماغ هو واحد من أكثر الأجزاء القابلة للتعديل في كل جسمنا،
    وهذا يعني أن ممارسة الرياضة البدنية تماما كما تحافظ على الجسم السليم،
    النوع السليم من التعلم سوف تجعله أكثر احتمالا لأدمغتنا لمواكبة التوسع
    المستمر لنا مدى الحياة.



    حتى
    مع استخدام أحدث أجهزة المسح الضوئي عالية التقنية لرصد النتائج في
    دراساتها، وعندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ تركز تشابمان على اختبار اللياقة
    البدنية للدماغ، الذي يجري عبر مقابلات شخص لشخص مع استخدام الألغاز،
    الورق، القلم، بعض الأسئلة باستخدام الحواسب الآلية.



    استنادا إلى النتائج، يوصي الخبراء بإستراتيجية وفردية بسيطة عادة ما تركز على ثلاثة مجالات رئيسية، هي:





    • الاهتمام
      الإستراتيجي: المهارة لحجب التشتت والتركيز على ما هو مهم. يمكن للتمارين
      أن تشمل الاهتمام بالمحيط الخاص بك، وتحديد ما يصرف الانتباه والقضاء على
      تلك الأشياء أو الحد منها، وإنشاء قوائم أولوية يومية.

    • الاستدلال المتكامل: القدرة على العثور على الرسالة أو الموضوع الذي
      تشاهده، تقرأه أو العمل الذي تعمله. يمكن للتمارين أن تشمل تلخيصا لمعنى
      كتاب قرأته أو فيلم شاهدته.
    • الابتكار: الرؤية لتحديد الأنماط والخروج بأفكار جديدة، ومنظورات جديدة
      وحلول متعددة للمشكلات. يمكن للتمارين أن تشمل التفكير في حلول متعددة
      لمشكلات كلما طرحت، والتحدث إلى أشخاص آخرين للحصول على وجهة نظر مختلفة،
      وأخذ الوقت للابتعاد عن مشكلة ما لإعطاء الذات فرصة للأفكار الإبداعية.





    ويقول
    هاينر عن جلسات التدريب التي حضرها لمدة شهرين وأكمل تدريبات منزلية إنها
    لا تقدر بثمن، فقد سبق ذلك باستخدام الكثير من العقاقير والأدوية، التي لم
    تحقق أية فائدة مرجوة.



    يتشبث
    هاينر بأعمال المركز عبر تعلمه غربلة المعلومات والتفكير الابتكاري وما هو
    مهم وما هو غير مهم، وتطبيق ذلك على الحياة الواقعية.



    وبشكل
    عام ينصح المتخصصون بأن ما يجب تفاديه من أجل دماغ صحي هو عدد من
    السلوكيات، من بينها: الحرمان من النوم، تعدد المهام، الإجهاد، الارتجاجات،
    الاكتئاب، بعض الأدوية والمهدئات التي تساعد على النوم، التخدير العام.



    كما
    يجب عدم التردد في طلب المساعدة إذا لاحظت الصعوبات، مثل فقدان الذاكرة،
    أوعدم القدرة على التركيز واتخاذ القرارات، والتعب من أجل الفهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 مايو 2017 - 5:04