منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» تصميم تطبيقات الموبايل مع أطياف
الأحد 26 مارس 2017 - 19:17 من طرف موشن جرافيك

» البرهان على دلتا وطريقة حل المعادلات من الدرجة2
الجمعة 24 مارس 2017 - 20:49 من طرف زائر

» اسهل طريقة لحل جميع المسائل والمعادلات الرياضية الصعبة بسهولة ومع التعليل والبرهان وبدون معلم
الجمعة 24 مارس 2017 - 20:47 من طرف زائر

» الذكاءات المتعددة
السبت 18 مارس 2017 - 15:13 من طرف زائر

» التقويم في المنظومة التربوية
السبت 18 مارس 2017 - 15:11 من طرف زائر

»  شهادة البكالوريا 2016 المواضيع و التصحيحات
الأحد 5 مارس 2017 - 18:26 من طرف Admin

» مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2015
الأحد 5 مارس 2017 - 18:17 من طرف Admin

» مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2016
الأحد 5 مارس 2017 - 18:06 من طرف Admin

» مواضيع و تصحيحات شهادة التعليم الابتدائي
الأحد 5 مارس 2017 - 17:54 من طرف Admin

» تصميم فيديو موشن جرافيك مع اطياف
الخميس 16 فبراير 2017 - 11:32 من طرف موشن جرافيك

» الرياضيات متعة
الأحد 22 يناير 2017 - 20:21 من طرف Admin

» سحر الرياضيات مع آرثر بينجامين ممتع و رهيب في الحساب الذهني
الأحد 22 يناير 2017 - 20:14 من طرف Admin

» طريقة رائعة وذكية لـ ضرب الأعداد بسرعة و بكل سهولة - جدول الضرب !
الأحد 22 يناير 2017 - 20:12 من طرف Admin

» حساب الجذور التربيعية بسرعة وبدون آلة حاسبة
الأحد 22 يناير 2017 - 19:59 من طرف Admin

» الحساب الذهني - ضرب الأعداد ذو الخانتين (أقل من 100)
الأحد 22 يناير 2017 - 19:57 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    المراحل التي مر بها مفهوم التشيع

    شاطر
    avatar
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5336
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم المراحل التي مر بها مفهوم التشيع

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد 24 أغسطس 2008 - 14:57

    كان
    مدلول التشيع في بدء الفتن التي وقعت في عهد علي رضي الله عنه بمعنى
    المناصرة والوقوف إلى جانب علي رضي الله عنه ليأخذ حقه في الخلافة بعد
    الخليفة عثمان، وأن من نازعه فيها فهو مخطئ يجب رده إلى الصواب ولو
    بالقوة.

    وكان على هذا الرأي كثير من الصحابة والتابعين، حيث رأوا أن علياً هو
    أحق بالخلاقة من معاوية بسبب اجتماع كلمة الناس على بيعته، ولا يصح أن
    يفهم أن هؤلاء هم أساس الشيعة ولا أنهم أوائلهم، إذ كان هؤلاء من شيعة علي
    بمعنى من أنصاره وأعوانه.

    ومما يذكر لهم هنا أنهم لم يكن منهم بغي على المخالفين لهم، فلم
    يكفروهم، ولم يعاملوهم معاملة الكفار بل يعتقدون فيهم الإسلام، وأن الخلاف
    بينهم لم يعدُ وجهة النظر في مسألة سياسية حول الخلافة وقد قيل: إن علياً
    كان يدفن من يجده من الفريقين دون تمييز بينهم.

    وقد أثمر موقف الإمام علي هذا فيما بعد، إذ كان تنازل الحسن عن
    الخلافة لمعاوية انطلاقاً من هذه المواقف الطيبة التي أبداها والده رضي
    الله عنهما.

    ولم يقف الأمر عند ذلك المفهوم من الميل إلى علي رضي الله عنه
    ومناصرته، إذ انتقل نقلة أخرى تميزت بتفضيل علي رضي الله عنه على سائر
    الصحابة، وحينما علم علي بذلك غضب وتوعد من يفضله على الشيخين بالتعزير،
    وإقامة حد الفرية عليه .


    وقد كان المتشيعون لعلي في هذه المرحلة معتدلين، فلم يكفروا واحداً من
    المخالفين لعلي رضي الله عنه ولا من الصحابة، ولم يسبوا أحداً، وإنما كان
    ميلهم إلى علي نتيجة عاطفة وولاء.

    وقد اشتهر بهذا الموقف جماعة من أصحاب علي، قيل منهم أبو الأسود
    الدؤلي، وأبو سعيد يحيى بن يعمر، وسالم بن أبي حفصة، ويقال أن عبد الرزاق
    صاحب المصنف في الحديث، وابن السكيت على هذا الاتجاه .


    ثم بدأ التشيع بعد ذلك يأخذ جانب التطرف والخروج عن الحق، وبدأ الرفض
    يظهر وبدأت أفكار ابن سبأ تؤتي ثمارها الشريرة فأخذ هؤلاء يظهرون الشر،
    فيسبون الصحابة ويكفرونهم ويتبرءون منهم، ولم يستثنوا منهم إلا القليل
    كسلمان الفارس، وأبي ذر، والمقداد، وعمار بن ياسر، وحذيفة.

    وحكموا على كل من حضر ((غدير خم)) بالكفر والردة لعدم وفائهم –فيما
    يزعم هؤلاء – ببيعة علي وتنفيذ وصية الرسول صلى الله عليه وسلم بعلي في
    غدير خم المذكور.

    وكان عبد الله بن سبأ هو الذي تولى كبر هذه الدعوة الممقوتة الكافرة،
    وقد علم علي بذلك فنفاه إلى المدائن وقال: ((لا تساكنني ببلدة أبداً)).

    وأخيراً بلغ التشيع عند الغلاة إلى الخروج عن الإسلام، حيث نادى
    هؤلاء بألوهية علي. وقد تزعم هذه الطبقة ابن سبأ، ووجد له آذاناً صاغية
    عند كثير من الجهال، ومن الحاقدين على الإسلام. وقد أحرق علي رضي الله عنه
    بالنار كل من ثبت أنه قال بهذا الكفر وكان له مع ابن سبأ موقف نذكره بالتفصيل عند ذكر فرقة السبئية .





      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 29 يونيو 2017 - 10:24