منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

»  عرض: منهجية تسيير حصص الرياضيات للسنة الثالثة والرابعة الابتدائي حسب المناهج الجديدة
الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 13:08 من طرف زائر

» رنات اسلامية Mp3 اجمل نغمة موبايل في العالم
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 11:08 من طرف زائر

» رنات موبايل اسلامية الله اكبر
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 11:04 من طرف زائر

» جديد رنات الهاتف دعاء الحمد لله 2015
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:57 من طرف زائر

» تنزيل نغمات اسلامية رنة بدون موسيقى 2017
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:56 من طرف زائر

» رنات الجوال تحميل نغمات أدعية Mp3 مجانا
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:54 من طرف زائر

» ميادين اللغة العربية وتسيير حصصها في مناهج الجيل الثاني.
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:20 من طرف Admin

»  منهجية تسيير أسبوع الإدماج في مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الأولى
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:18 من طرف Admin

» دفتر المعالجة البيداغوجية لجميع السنوات ومتوافق مع الجيل 2
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:11 من طرف Admin

» عروض كل مواد السنة الثالثة والسنة الرابعة وفق المناهج الجديدة مدعم بأنشطة تساعد على الفهم والإدراك
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:04 من طرف Admin

» New1 مفاهيم أساسية في المناهج الجديدة(للأستاذ عبد البارئ)
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:02 من طرف Admin

» ملخصات مستجدات المناهج في الطور الثاني
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:01 من طرف Admin

» التدرج السنوي لجميع المواد للسنة الثالثة ابتدائي 2018/2017- الجيل الثاني **
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:00 من طرف Admin

» التوقيت الأسبوعي للسنة الثالثة ابتدائي 2018/2017 بمنهاج الجيل الثاني
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:00 من طرف Admin

»  Hot News1 كتب السنة الثالثة الجيل الثاني
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 10:59 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    المراحل التي مر بها مفهوم التشيع

    شاطر
    avatar
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5354
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم المراحل التي مر بها مفهوم التشيع

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد 24 أغسطس 2008 - 14:57

    كان
    مدلول التشيع في بدء الفتن التي وقعت في عهد علي رضي الله عنه بمعنى
    المناصرة والوقوف إلى جانب علي رضي الله عنه ليأخذ حقه في الخلافة بعد
    الخليفة عثمان، وأن من نازعه فيها فهو مخطئ يجب رده إلى الصواب ولو
    بالقوة.

    وكان على هذا الرأي كثير من الصحابة والتابعين، حيث رأوا أن علياً هو
    أحق بالخلاقة من معاوية بسبب اجتماع كلمة الناس على بيعته، ولا يصح أن
    يفهم أن هؤلاء هم أساس الشيعة ولا أنهم أوائلهم، إذ كان هؤلاء من شيعة علي
    بمعنى من أنصاره وأعوانه.

    ومما يذكر لهم هنا أنهم لم يكن منهم بغي على المخالفين لهم، فلم
    يكفروهم، ولم يعاملوهم معاملة الكفار بل يعتقدون فيهم الإسلام، وأن الخلاف
    بينهم لم يعدُ وجهة النظر في مسألة سياسية حول الخلافة وقد قيل: إن علياً
    كان يدفن من يجده من الفريقين دون تمييز بينهم.

    وقد أثمر موقف الإمام علي هذا فيما بعد، إذ كان تنازل الحسن عن
    الخلافة لمعاوية انطلاقاً من هذه المواقف الطيبة التي أبداها والده رضي
    الله عنهما.

    ولم يقف الأمر عند ذلك المفهوم من الميل إلى علي رضي الله عنه
    ومناصرته، إذ انتقل نقلة أخرى تميزت بتفضيل علي رضي الله عنه على سائر
    الصحابة، وحينما علم علي بذلك غضب وتوعد من يفضله على الشيخين بالتعزير،
    وإقامة حد الفرية عليه .


    وقد كان المتشيعون لعلي في هذه المرحلة معتدلين، فلم يكفروا واحداً من
    المخالفين لعلي رضي الله عنه ولا من الصحابة، ولم يسبوا أحداً، وإنما كان
    ميلهم إلى علي نتيجة عاطفة وولاء.

    وقد اشتهر بهذا الموقف جماعة من أصحاب علي، قيل منهم أبو الأسود
    الدؤلي، وأبو سعيد يحيى بن يعمر، وسالم بن أبي حفصة، ويقال أن عبد الرزاق
    صاحب المصنف في الحديث، وابن السكيت على هذا الاتجاه .


    ثم بدأ التشيع بعد ذلك يأخذ جانب التطرف والخروج عن الحق، وبدأ الرفض
    يظهر وبدأت أفكار ابن سبأ تؤتي ثمارها الشريرة فأخذ هؤلاء يظهرون الشر،
    فيسبون الصحابة ويكفرونهم ويتبرءون منهم، ولم يستثنوا منهم إلا القليل
    كسلمان الفارس، وأبي ذر، والمقداد، وعمار بن ياسر، وحذيفة.

    وحكموا على كل من حضر ((غدير خم)) بالكفر والردة لعدم وفائهم –فيما
    يزعم هؤلاء – ببيعة علي وتنفيذ وصية الرسول صلى الله عليه وسلم بعلي في
    غدير خم المذكور.

    وكان عبد الله بن سبأ هو الذي تولى كبر هذه الدعوة الممقوتة الكافرة،
    وقد علم علي بذلك فنفاه إلى المدائن وقال: ((لا تساكنني ببلدة أبداً)).

    وأخيراً بلغ التشيع عند الغلاة إلى الخروج عن الإسلام، حيث نادى
    هؤلاء بألوهية علي. وقد تزعم هذه الطبقة ابن سبأ، ووجد له آذاناً صاغية
    عند كثير من الجهال، ومن الحاقدين على الإسلام. وقد أحرق علي رضي الله عنه
    بالنار كل من ثبت أنه قال بهذا الكفر وكان له مع ابن سبأ موقف نذكره بالتفصيل عند ذكر فرقة السبئية .





      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017 - 21:34