منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» نسخة اصلية لكتاب اطلس التاريخ الإسلامي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:12 من طرف Admin

» أرشيف صور ثورة الجزائر الخالدة المصور
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:09 من طرف Admin

»  دليل المقاطع التعليمية للسنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:00 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني على شكل ppv ستساعدكم بإذن الله
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف Admin

» مذكرات الرياضيات للسنة أولى إبتدائي مناهج الجيل الثاني2016/2017
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57 من طرف Admin

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» مذكرات الأسبوع الخامس للسنة الأولى *** - الجيل الثاني - منقولة ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» التقويم في منهاج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:53 من طرف Admin

» التدرج السنوي2016/2017 يشمل جميع المواد : الأدبية + العلمية + زائد مواد الإيقاظ وفق مناهج الجيل الثاني ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:52 من طرف Admin

» دليل المقاطع التعليمية للسنة أولى و الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:51 من طرف Admin

» دفتر الأنشطة للغة+اسلامية+مدنية للسنة 2 بتدائي للجيل الثاني 2016-2017 م
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني ابتدائي و الوثائق المرافقة لكل المواد في مجلد واحد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:47 من طرف Admin

» الكراس اليومي مع مذكرات جميع أنشطة الأسبوع 6 سنويا المقطع 2 الأسبوع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46 من طرف Admin

» دليل الأستاذ السنة الثانية س2 رياضيات تربية علمية كاملا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:44 من طرف Admin

» منهجية تسيير أسبوع الإدماج في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية الابتدائي لجميع المقاطع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:43 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

آراء زيد و الزيدية:

شاطر

Admin
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 5315
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مرحبا بك زائرنا الكريم آراء زيد و الزيدية:

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 24 أغسطس 2008 - 14:18

للشيعة عموماً آراء متضاربة متناقضة وأفكار تأثرت بجهات شتى من وثنية ومجوسية ويهودية ونصرانية إلا القليل منهم.


وأما بالنسبة لزيد فإن آراءه كما ذكر علماء الفرق والمؤرخين نوجزها فيما يلي:


في السياسة: يرى زيد جواز ولاية المفضول، أي إن الإمامة عنده ليست
وراثة، فإذا اقتضت المصلحة تقديم المفضول فلا بأس بذلك، وكان مع تفضيله
لعلي على أبي بكر يرى أن خلافة الشيخين خلافة صحيحة.

ولما قيل له في ذلك قال: ((كان علي بن أبي طالب أفضل الصحابة إلى أن
الخلافة فوضت إلى أبي بكر لمصلحة رأوها، وقاعدة دينية راعوها، من تسكين
ثائرة الفتنة وتطييب قلوب العامة، فإن عهد الحروب التي جرت في أيام النبوة
كان قريباً، وسيف أمير المؤمنين من دماء المشركين من قريش لم يجف بعد
والضغائن في صدور القوم من طلب الثأر كما هي، فما كانت القلوب تميل إليه
كل الميل ولا تنقاد له الرقاب كل الانقياد، وكانت المصلحة أن يكون القيام
بهذا الشأن لمن عرفوا باللين والتودد والتقدم بالسن والسبق في الإسلام،
والقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ...)) إلى آخر كلامه.


وفي هذا الجواب بعض الأمور التي فيها نظر، فإن الصحابة ما كانوا
ليحقدوا عليه قتل أقربائهم من المشركين، وأما الشدة فإن عمر كان أشهر منه
فيها وقد ولاه الصحابة أمرهم.

القول بعدم عصمة الأئمة أو وصايتهم من النبي صلى الله عليه وسلم كما
تقول الإمامية وبعض فرق الزيدية، فإن زعمهم عصمة الأئمة أو وصايتهم كان
أساسه الاعتقاد الخاطئ أن تولي الأئمة كان من النبي صلى الله عليه وسلم.
والنبي ما كان يتصرف إلا بوحي، ومن غير المعقول أن يختار الله ورسوله
الأئمة ثم يجري عليهم الخطأ في أحكامهم وهم المرجع للدين بعد النبي صلى
الله عليه وسلم.

ولكن زيداً لم يلتفت إلى هذا القول الخاطئ والاعتقاد الباطل فيما قيل عنه ؛ إذ لم تثبت العصمة لأحد غير الأنبياء فيما كلفوا بتبليغه.


لم يقل بالمهدي المنتظر ولا بالغائب المكتوم .


وهي من عقائد الشيعة الأساسية، فكل طائفة منهم لها مهدي وغائب مكتوم،
وتفرقوا في هذه الخرافة طوائف متعارضة: فالمهدي عند الكيسانية هو محمد بن
الحنفية، وعند الاثني عشرية محمد بن الحسن العسكري، وعند بقية طوائفهم
أئمة مهديون ينتظرون خروجهم بغتة يملأون الأرض عدلاً بزعمهم.

وسبب هذه الخرافة أنهم يعتقدون أن لآل البيت مزية عن غيرهم فهم يحيون
قروناً، وأن الخلافة لا تخرج من أيديهم سواء كانوا ظاهرين أو مستترين، ولم
يلتفت زيد إلى وجود مهدي سيخرج، كما يذكر عنه أبو زهرة .


والواقع أن أهل السنة يؤمنون بمجيء مهدي في آخر الزمان على ما بينته الأحاديث ، لكن هؤلاء الشيعة استغلوا هذه القضية استغلالاً خاطئاً، وقررها علماؤهم وزعماؤهم لأغراض سياسية أكثر منها دينية.


حكم في مرتكب الكبيرة بأنه في منزلة بين المنزلتين تبعاً لرأي
المعتزلة: وقيل: إنه خالفهم في تخليده في النار، وقال: لا يخلد في النار
إلا غير المسلم هكذا ذكر عنه أبو زهرة.


ولكن الأشعري ينقل عن فرق الزيدية القول بتخليد مرتكب الكبيرة في النار كما تقول الخوارج والمعتزلة، وإنهم مجمعون على ذلك.


وأهل الحق يقولون: هم تحت المشيئة، ولا يقولون بحتمية دخولهم النار ولا بتخليدهم فيها.


قال بالإيمان بالقضاء والقدر من الله تعالى، وأن العبد فاعل لفعله
حقيقة، وله قدرة واختيار بتمكين الله له، وبها يحاسب فيثاب أو يعاقب كما
يذكره عنه أبو زهرة رغم أن الزيدية معتزلة في الأصول بسبب تلمذة زيد لواصل بن عطاء الغزال زعيم المعتزلة.


لم يقل بالبداء على الله، وهو القول بحدوث حوادث جديدة متغيرة في علم
الله – على حسب ما يحدث-، وهذا القول تزعمته الكيسانية وكثير من الروافض،
واعتقاده كفر. ومذهب زيد أن علم الله تعالى أزلي قديم، وأن كل شيء بتقديره
سبحانه، وأن من النقص في علم الله أن يغير إرادته لتغير علمه ولم يتأثر بعقائد الإمامية في هذا .


لم يقل بالرجعة المزعومة عند الشيعة. وهي بدعة غريبة، وهي أن كثيراً
من العصاة سيرجعون إلى الدنيا ويجازون فيها قبل يوم القيامة، وينتصف أهل
البيت ممن ظلموهم، كما أنه يرجع أقوام آخرون لا عقاب عليهم لينظروا ما يحل
بمن ظلم أهل البيت ، إلى غير ذلك من الآراء التي تهم أهل الاختصاص والتفرغ لدراستها.


ولكن: هل استمر الزيدية على هذه المبادئ التي قيلت عن زيد.


والجواب: لا، فقد جاءت طوائف حرفت مذهب زيد، ورفضوا خلافة الشيخين ، وقالوا بالرجعة
وعصمة الأئمة وغير ذلك من أقوال فرقهم الأربع التي هي: الجارودية، و
السليمانية أو الجريرية، والبترية أو الصالحية، واليعقوبية. وأشهرها
الجارودية.
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 0:47