منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» تصميم تطبيقات الموبايل مع أطياف
الأحد 26 مارس 2017 - 19:17 من طرف موشن جرافيك

» البرهان على دلتا وطريقة حل المعادلات من الدرجة2
الجمعة 24 مارس 2017 - 20:49 من طرف زائر

» اسهل طريقة لحل جميع المسائل والمعادلات الرياضية الصعبة بسهولة ومع التعليل والبرهان وبدون معلم
الجمعة 24 مارس 2017 - 20:47 من طرف زائر

» الذكاءات المتعددة
السبت 18 مارس 2017 - 15:13 من طرف زائر

» التقويم في المنظومة التربوية
السبت 18 مارس 2017 - 15:11 من طرف زائر

»  شهادة البكالوريا 2016 المواضيع و التصحيحات
الأحد 5 مارس 2017 - 18:26 من طرف Admin

» مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2015
الأحد 5 مارس 2017 - 18:17 من طرف Admin

» مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2016
الأحد 5 مارس 2017 - 18:06 من طرف Admin

» مواضيع و تصحيحات شهادة التعليم الابتدائي
الأحد 5 مارس 2017 - 17:54 من طرف Admin

» تصميم فيديو موشن جرافيك مع اطياف
الخميس 16 فبراير 2017 - 11:32 من طرف موشن جرافيك

» الرياضيات متعة
الأحد 22 يناير 2017 - 20:21 من طرف Admin

» سحر الرياضيات مع آرثر بينجامين ممتع و رهيب في الحساب الذهني
الأحد 22 يناير 2017 - 20:14 من طرف Admin

» طريقة رائعة وذكية لـ ضرب الأعداد بسرعة و بكل سهولة - جدول الضرب !
الأحد 22 يناير 2017 - 20:12 من طرف Admin

» حساب الجذور التربيعية بسرعة وبدون آلة حاسبة
الأحد 22 يناير 2017 - 19:59 من طرف Admin

» الحساب الذهني - ضرب الأعداد ذو الخانتين (أقل من 100)
الأحد 22 يناير 2017 - 19:57 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    انماط النص الأدبي

    شاطر
    avatar
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5336
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم انماط النص الأدبي

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 14 مايو 2011 - 13:24



    انماط النص الأدبي






    النمط الإخباري
    و هوالنمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار
    التي ترمي إلى إعلام المتلقيبالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل
    المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغةالمتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ
    بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم ...).

    خصائصه :تكثر فيه الشروحات والتفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا؟)

    و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )

    يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأيالشخصي فيها.

    أنواع النصوص التي تستخدمه:

    أ‌- اجتماعي

    ب‌- سياسي

    ت‌- علمي

    ث‌- فني

    الهدف منه:

    إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية








    النمط البرهاني ( الإقناعي ) الحجاجي
    البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلييرمي إلى إثبات قضية
    أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر مامن خلال
    الأدلة و الشواهد.

    مؤشراته :استخدامالضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب ).

    الروابط الزمنية..

    استخدام النعوتالمعبرة.

    استخدام الخطاب المباشر.

    استخدام الجمل القصيرة.

    و في هذاالنمط:

    أ‌- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطلحججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.

    ب‌- يمكن أن يحصلالعكس.

    ت‌- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئاستنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.

    خصائصه :أ‌-
    اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ،
    أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من
    أساليب النفي والإثبات .

    ب‌- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ،لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا).

    أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط :

    - النص الإقناعي.

    - النص الدحضي.

    - النص المقارن.

    الهدف منه:

    الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه.

    توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهرللوصول إلى النتائج .

    حمل المخالفين على تغيير آرائهم .

    تعويد القارئ علىالأسلوب المنهجي

    تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر

    وظيفة الكلامفي هذا النمط توجيهية تأثيرية





    النمط الحواري
    الحواراصطلاحاً: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غيرالمباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر.

    النمطالحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيقغاية المرسل منه .

    أما مؤشراته:

    * الحوارالمباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر.

    * ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا –أنت.

    *علامات الخطاب الحواري-) الشرطة .

    *المزدوجان لضم جملةالقول.

    *حيوية الخطاب.

    *عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بينالمتحاورين.

    يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنيةالرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.

    خصائصه :تظهر أفعال القول.

    تبرز ضمائر المخاطب و الجملالقصيرة.

    يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عنأحداث ماضية.

    أنواعه:

    أ‌- حوار مباشر .

    ب‌- حوار غير مباشر .

    هدفه:التواصل بينطرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.

    التعلموالتثقيف.

    التوجيه الفكري للمرسل إليه.

    الإمتاع والتسلية .

    التواصلالوجداني العاطفي.

    التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).

    خدمة النمط السردي






    النمطالوصفي
    الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل
    مشهداًحقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو
    داخلي ،من خلالرؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية .

    النمط الوصفي،فهو :

    الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:

    أ‌- النظرالثاقب.

    ب‌- الملاحظة الدقيقة .

    ج- المهارة في التعبير والربط.

    أما مؤشراته فهي :

    * عناصر الإطار الزماني أوالمكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجميةخاصة.

    * دقة الوصف.

    *وجود الكثير من المجاز.

    *وجهة نظر الواصف الذلتية أوالموضوعية.

    * حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه.

    أنواع الوصف في هذا النمط:

    أ- الوصف من القريبإلى البعيد (من الخاص إلى العام ).

    ب- الوصف من البعيد إلى القريب (منالعام إلى الخاص).

    خصائصه :

    - الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.

    - استعمال المماثلة و المشابهة.

    - استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار .

    - استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،مدح ، ذم .....) .

    الهدف منه:يهدف النمطالوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .

    1- الوصف من حيث علاقتهبالموصوف.

    أ- الوصف الخارجي .

    ب- الوصف الداخلي.

    2- الوصف من حيثعلاقته بالواصف :

    أ-الوصف الموضوعي.

    ب الوصف الذاتي (الوجداني) .

    ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية .

    - تكون وظيفة الكلام مرجعيةعندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،وسلوكه، أفعاله وحركاته .

    - وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.

    - وتبرزفي الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال
    الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية
    أو المتحركة تظهرالظروف الزمنية ويبررأيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس
    الخمس.

    - مكانالموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذهالأنواع








    النمط الايعازي :
    نمط الخطبة ( الإيعازي )

    الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهمللقيام بعمل معين و تنفيذ أمر

    خصائصه :

    أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -..)

    ب‌- استخدامضمير المتكلم و المخاطب.

    يهدف إلى : توجيهإشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.

    تنظيم سير العمل و حث المرسلإليه على الفعالية.

    إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.

    أنواعه:

    خطب سياسية.

    خطب دينية ....

    وظيفته: توجيهية تأثيرية








    النمط التفسيري التوضيحي:
    الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين .

    النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعدادالنص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .

    مؤشراته :

    - بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .

    - استخدام لغة موضوعية .

    - كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية .

    - التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة .

    - استخدام ضمائر الغائب.

    البناء :

    أ-مقدمة .

    ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .

    ج- الخاتمة وتشملالنتيجة .

    الأنواع :

    أ - النص التوضيحي

    ب – النص الموضوعي .

    ج – النصالإعلامي .

    الوظيفة :

    أ – تعليم وتثقيف المتعلم .

    ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها .

    ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها .

    د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية .

    ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية .

    و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات














    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 20 أغسطس 2017 - 1:32