منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» تصميم تطبيقات الموبايل مع أطياف
الأحد 26 مارس 2017 - 19:17 من طرف موشن جرافيك

» البرهان على دلتا وطريقة حل المعادلات من الدرجة2
الجمعة 24 مارس 2017 - 20:49 من طرف زائر

» اسهل طريقة لحل جميع المسائل والمعادلات الرياضية الصعبة بسهولة ومع التعليل والبرهان وبدون معلم
الجمعة 24 مارس 2017 - 20:47 من طرف زائر

» الذكاءات المتعددة
السبت 18 مارس 2017 - 15:13 من طرف زائر

» التقويم في المنظومة التربوية
السبت 18 مارس 2017 - 15:11 من طرف زائر

»  شهادة البكالوريا 2016 المواضيع و التصحيحات
الأحد 5 مارس 2017 - 18:26 من طرف Admin

» مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2015
الأحد 5 مارس 2017 - 18:17 من طرف Admin

» مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2016
الأحد 5 مارس 2017 - 18:06 من طرف Admin

» مواضيع و تصحيحات شهادة التعليم الابتدائي
الأحد 5 مارس 2017 - 17:54 من طرف Admin

» تصميم فيديو موشن جرافيك مع اطياف
الخميس 16 فبراير 2017 - 11:32 من طرف موشن جرافيك

» الرياضيات متعة
الأحد 22 يناير 2017 - 20:21 من طرف Admin

» سحر الرياضيات مع آرثر بينجامين ممتع و رهيب في الحساب الذهني
الأحد 22 يناير 2017 - 20:14 من طرف Admin

» طريقة رائعة وذكية لـ ضرب الأعداد بسرعة و بكل سهولة - جدول الضرب !
الأحد 22 يناير 2017 - 20:12 من طرف Admin

» حساب الجذور التربيعية بسرعة وبدون آلة حاسبة
الأحد 22 يناير 2017 - 19:59 من طرف Admin

» الحساب الذهني - ضرب الأعداد ذو الخانتين (أقل من 100)
الأحد 22 يناير 2017 - 19:57 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته وقواعدهم في إثباتها بقلم / خالد بن محمد السليم

    شاطر
    avatar
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5336
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته وقواعدهم في إثباتها بقلم / خالد بن محمد السليم

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 21 أكتوبر 2010 - 19:55

    معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاتهوقواعدهم في إثباتها

    بقلم / خالد بن محمد السليم
    5/2/1428

    أهل السنة يؤمنون بما وردت به نصوص القرآن والسنة الصحيحة إثباتًاونفيًا، فهم: يسمون الله بما سمى به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى اللهعليه وسلم، لا يزيدون على ذلك ولا ينقصون منه من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غيرتكييف ولا تمثيل.
    وينفون عن الله ما نفاه عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله محمدصلى الله عليه وسلم، مع اعتقاد أن الله موصوف بكمال ضد ذلك الأمر المنفي.
    وبذلك يكونوا قد اتبعوا منهج القرآن والسنة الصحيحة.
    قال الإمام أحمد - رحمه الله- : "لا يوصف الله إلا بما وصف بهنفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم لا نتجاوز القرآن والسنة".
    قال تعالى: ωلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌω فهذا رد على الممثلة ωوَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُω [الشورى:11] ردعلى المعطلة.
    وتوحيد الأسماء والصفات له ضدان هما : التعطيل والتمثيل . فمن نفىصفات الرب عز وجل وعطلها ، فقد كذب تعطيله توحيده ، ومن شبهه بخلقه ومثله بهم ،فقد كذب تشبيهه وتمثيله توحيده.
    أشهر الفرق المخالفة لأهل السنة في أسماء الله وصفاته.
    أولاًالجهمية.وهي فرقة تنسب للجهم بن صفوان تنفي أسماء اللهوصفاته.
    حكم القول بنفي الأسماء والصفات:
    قال العلامة ابن تيمية رحمه الله [1] : "والتحقيق أن التجهمالمحض- وهو نفي الأسماء والصفات، كما يحكى عن جهم والغالية من الملاحدة ونحوهم، مننفي الأسماء الحسنى- كفرٌ بينٌ مخالفٌ لما علم بالاضطرار من دين الرسول صلى اللهعليه وسلم".
    ثانياً:المعتزلة .وهي فرقة تنسب لواصل بن عطاء وهم يقولون بإثباتالأسماء مجردة عن الصفات
    فزعموا أن الله عر وجل لا علم له ولا قدرة ولا حياة ولا سمع ولابصر له.
    وحقيقة أمرهم أنهم أرادوا أن ينفوا أن الله عالم قادر حي سميعبصير، فمنعهم خوف السيف من إظهارهم نفي ذلك، فأتوا بمعناه لأنهم إذا قالوا: لا علملله ولا قدرة له، فقد قالوا: إنه ليس بعالم ولا قادر.
    وهذا إنما أخذوه عن أهل الزندقة والتعطيل لأن الزنادقة قال كثيرمنهم: إن الله ليس بعالم ولا قادر ولا حي ولا سميع ولا بصير.
    ثالثاً : الأشاعرة.
    وهي فرقة تنسب للإمام أبي الحسن الأشعري الذي رجع إلى طريق أهلالسنة في آخر حياته
    –في الجملة – . وقولهم في هذا الباب هو إثبات الأسماء الحسنى [2] .
    وهم في باب الصفات فريقان:
    الفريق الأول:قدماء الأشاعرة ينفون الصفات الاختيارية [3] .
    الفريق الثاني:متأخروا الأشاعرة وهم لا يثبتونمن الصفات سوى سبع صفات وهي: (العلم، القدرة، الحياة، السمع، البصر، الإرادة،الكلام).
    وأما بقية الصفات فإنهم يحرفونها كتحريفهم لمعنى (الرحمة) إلى(إرادة الثواب، أو إرادة الإنعام) و (الود) في (الودود) ب (إرادة إيصال الخير).
    قواعد أهل السنة في إثبات أسماء الله الحسنى [4] .
    القاعدة الأولى :أسماء الله تعالى توقيفية.
    أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها فلا يسمى الله عز وجلإلا بما جاء به الكتاب والسنة فلا يزاد فيها ولا ينقص؛ لأن العقل قاصر عن معرفةمايستحقه الله تعالى من الأسماء فوجب الوقوف في ذلك على النص والدليل قوله تعالى ωوَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَوَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاًω[الإسراء: 36 ] فوجب سلوك الأدب والاقتصار على ما جاء ت به النصوص فهذا الباب ليسمن أبواب الاجتهاد ؛ ولذا لا يسمى الله سبحانه بالعارف ولا يوصف بالعاقل ولا يجوزأن يشتق من الفعل أو من الصفة اسماً لله تعالى ، مثل اسم (المنتقم) ؛لأنه لم يردإلا مقيداً في قوله تعالى: ωإِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُون ω [السجدة :22].
    والخلاصة: أنالتوقيف في أسماء الله معتبر، والإذن في جوازها منتظر، فلايسمى الله إلا بما وردبه الخبر.
    القاعدة الثانية :باب الصفات أوسع من باب الأسماء.
    فكل اسم من أسماء الله يجوز أن يشتق منه صفة لله عز وجل فالعليميشتق منه صفة العلم، والحكيم يشتق منه صفة الحكمة ، ولكن ليس كل صفة يؤخذ منها اسملله , مثل الكلام صفة لله عز وجل ولكن الله سبحانه ليس من أسمائه المتكلم . ومنأجل ذلك كان باب الصفات أوسع من باب الأسماء ، فالله يوصف بصفات كالكلام،والإرادة، والاستواء، والنزول، والضحك، ولا يشتق له منها أسماء ، فلا يسمىبالمتكلم ، والمريد، والمستوي، والنازل، والضاحك، لأنها لا تدل في حال إطلاقها علىما يحمد الرب به ويمدح ، وفي المقابل هناك صفات ورد إطلاق الأسماء منها كالعلو،والعلم، والرحمة والقدرة ، لأنها في نفسها صفات مدح والأسماء الدالة عليها أسماءمدح فمن أسمائه: العلي، والعليم، والرحيم، والقدير.
    القاعدة الثالثة :أن باب الإخبار أوسع منهما.
    فما يدخل في باب الإخبار عنه تعالى أوسع مما يدخل في باب أسمائهوصفاته كالشيء،والموجود ، فإنه يخبر به عنه ولا يدخل في أسمائه الحسنى وصفاتهالعليا فالنصوص جاءت بثلاثة أبواب هي "باب الأسماء" و"بابالصفات" و"باب الإخبار".
    القاعدة الرابعة:أسماء الله كلها حسنى.
    أسماء الله كلها حسنى ،وقد وصف الله تعالى أسماءه بالحسنى في أربعةمواضع من القرآن الكريم، وهي:
    1- قوله، تعالى:ωوَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَيُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَω[الأعراف:180].
    2- قوله تعالى:ω قُلِادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُالْحُسْنَى ω[الإسراء :110].
    3- قوله تعالى:ωوَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى * اللَّهُ لاإِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَىω [طه:7, 8].
    4- قوله تعالى:ω هُوَاللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَىيُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ω[الحشر:24] .
    والحسنى:مؤنَّث الأحسن . أي البالغة في الحسن غايته فأسماء الله هيأحسنُ الأسماء وأجلُّها لاشتمالها على أحسن المعاني و أشرفها.
    فالحيُّ : متضمن للحياة الكاملة التي لم تُسبق بعدم ولا يلحقهازوال.
    والرحمن: متضمن للرحمة الكاملة التي قال عنها رسول الله ω: "لله أرحم بعباده من هذه بولدها"يعني أم صبي وجدته في السبي فأخذته وألصقته ببطنها وأرضعته [5] .والتي قال اللهعنها: ωوَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ω [الأعراف:156] ، وقالعنها المقربون من ملائكته: ωرَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً ω[غافر:7].
    القاعدة الخامسة : الأسماء الحسنى لا تحدّ بعدد
    الأسماء الحسنى لا تدخل تحت حصر ، ولا تحد بعدد فإنَّ لله تعالىأسماء وصفات استأثر بها في علم الغيب عنده لا يعلمها ملك مقرب ولا نبي مرسل كما فيقوله صلى الله عليه وسلم : ((أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً منخلقك أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك )) [6] .
    القاعدة السادسة : الإيمان بأسماء الله يتضمن أموراً:
    أولاً: الإيمان بثبوت ذلك الاسم لله عز وجل.
    ثانيًا: الإيمان بما دل عليه الاسم من المعنى أي"الصفة".
    ثالثاً: الإيمان بما يتعلق به من الآثار والحكم والمقتضى.
    ولو أخذنا اسم الله السميع فإننا نثبت الاسم أولاً ، ونثبت"السمع" صفة له ثانياً , ثم نثبت ثالثاً: الحكم أن الله يسمع السروالنجوى .والأثر: وهو وجوب خشية الله ومراقبته وخوفه والحياء منه عزوجل.
    -----------------------
    [1] النبوات ، ص 198
    [2] ولكنهم مخالفون في طريقةإثباتهم لأهل السنة والجماعة .
    [3] الصفات الاختيارية هي :هي التي يفعلها متى شاء كالغضب , والمجيء .
    [4] ينظر هذا المبحث في :بدائع الفوائد 1/175ـ 187 , والقواعد المثلى : للشيخ محمد العثيمين , ومعتقد أهلالسنة في أسماء الله :د محمد التميمي , والقواعد الكلية /د إبراهيم البريكان
    [5] البخاري ح 5999, ومسلمح2754 .
    [6] رواه الإمام أحمد 1/391 ,وصححه ابن القيم في بدائع الفوائد 1/183 , والألباني في الصحيحة ح199.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 مايو 2017 - 16:47