منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» نسخة اصلية لكتاب اطلس التاريخ الإسلامي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:12 من طرف Admin

» أرشيف صور ثورة الجزائر الخالدة المصور
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:09 من طرف Admin

»  دليل المقاطع التعليمية للسنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:00 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني على شكل ppv ستساعدكم بإذن الله
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف Admin

» مذكرات الرياضيات للسنة أولى إبتدائي مناهج الجيل الثاني2016/2017
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57 من طرف Admin

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» مذكرات الأسبوع الخامس للسنة الأولى *** - الجيل الثاني - منقولة ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» التقويم في منهاج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:53 من طرف Admin

» التدرج السنوي2016/2017 يشمل جميع المواد : الأدبية + العلمية + زائد مواد الإيقاظ وفق مناهج الجيل الثاني ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:52 من طرف Admin

» دليل المقاطع التعليمية للسنة أولى و الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:51 من طرف Admin

» دفتر الأنشطة للغة+اسلامية+مدنية للسنة 2 بتدائي للجيل الثاني 2016-2017 م
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني ابتدائي و الوثائق المرافقة لكل المواد في مجلد واحد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:47 من طرف Admin

» الكراس اليومي مع مذكرات جميع أنشطة الأسبوع 6 سنويا المقطع 2 الأسبوع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46 من طرف Admin

» دليل الأستاذ السنة الثانية س2 رياضيات تربية علمية كاملا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:44 من طرف Admin

» منهجية تسيير أسبوع الإدماج في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية الابتدائي لجميع المقاطع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:43 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    العلي , الأعلى * بقلم/ خالد بن محمد السليم

    شاطر

    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5315
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم العلي , الأعلى * بقلم/ خالد بن محمد السليم

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس 21 أكتوبر 2010 - 19:50

    العلي , الأعلى
    *بقلم/ خالد بن محمد السليم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
    فاللعلوعند السلف الصالح ثلاثة معان علو الذات ، وعلو الشأن والقدر ، وعلو القهر.
    "فإنمن لوازم اسم العلي العلو المطلق بكل اعتبار فله العلو المطلق من جميع الوجوه ,علو القدر, وعلو القهر , وعلو الذات, فمن جحد علو الذات فقد جحد لوازم اسمهالعلي" [مدارج السالكين 1/31]
    فأماعلو الفوقية أو علو الذات الذي دل عليه اسمه العلي ثابت على الحقيقة بالكتابوالسنة وإجماع الأنبياء والمرسلين وأتباعهم ، وليس فوقه شيء كما في الصحيح عنالنبي ( وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ) [صحيحمسلم].
    قالابن القيم "إن الآيات والأخبار الدالة على علو الرب على خلقه ,واستوائه علىعرشه تقارب الألوف" [مختصر الصواعق 1/386] .
    وهوسبحانه وتعالى مستو على عرشه بائن من خلقه ، لا شيء من ذاته في خلقه ، ولا خلقه فيشيء من ذاته ، وهو من فوق عرشه يعلم أعمالهم ويسمع أقوالهم ويرى أفعالهم لا تخفىمنهم خافية .
    والثاني: علو قدره فهو كامل الصفات قال تعالى {وَلِلّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [النحل : 60]."وصفاته كلها صفات كمال محض فهو موصوف من الصفات بأكملها وله من الكمالأكمله وهكذا أسماؤه الدالة على صفاته هي أحسن الأسماء وأكملها ...فله من كل صفةكمال أحسن اسم وأكمله وأتمه معنى وأبعده وأنزهه عن شائبة عيب أو نقص ...فأسماؤهأحسن الأسماء كما أن صفاته أكمل الصفات , فلا تعدل عما سمى به نفسه إلى غيره كمالا تتجاوز ما وصف به نفسه ووصفه به رسوله إلى ما وصفه به المبطلون والمعطلون" [بدائع الفوائد 1/178]
    الثالث: لا يكون فوقه شيء في قهره وقوته فلا غالب له ولا منازع بل كل شيء تحت قهرهوسلطانه .قال الطبري " العلي : يقول ذو العلو على كل شيء , وكل ما دونه فلهمتذلل منقاد" [تفسير الطبري 21/84] .
    قالتعالى : ( وَهُوَ القَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِوَهُوَ الحَكِيمُ الخَبِيرُ ) [الأنعام:18] ، وقدجمع الله في هذه الآية بين علو الذات وعلو القهر .وقال تعالى : ( قُللَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لابْتَغَوْا إِلَى ذِي العَرْشِسَبِيلا ) [الإسراء:42] فلو كانت هذه آلهة علىالحقيقة لنازعوا الحق في عليائه حتى يتحقق مراد الأقوى منهم ويعلو كإله واحد ،وهذا معلوم بدليل التمانع [1] ، أو لو أنه اتخذهم آلهة واصطفاهم لطلبوا قربهوالعلو عنده لعلمهم أنه العلي على خلقه [2] .
    ومنالآثار لهذا الاسم الشريف : أن يصرف كل عبادة له وحده ويعترف أن عبادة من سواه هيالبطلان ,كائنا من كان , قال تعالى : (ذَلكَ بِأَنَّ اللهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَالبَاطِل وَأَنَّ اللهَ هُوَ العَليُّ الكَبِير ُ) [الحج:62]." وإذا كان الملائكة الكرام والمقربين من الخلق يبلغ بهم الخضوع والصعق عندسماع كلامه هذا المبلغ ويقرون كلهم لله أنه لا يقول إلا الحق فما بال هؤلاءالمشركين استكبروا عن عبادة من هذا شأنه وعظمة ملكه وسلطانه فتعالى العلي الكبيرعن شرك المشركين وإفكهم وكذبهم " [تفسير السعدي]
    ومنها: أن يكون ذكرك له وعبادتك إياه على قدر علوه وعظتمته ؛ولذا قرن بين الأمربالتسبيح وبين علوه فقال {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَالأَعْلَى } قال ابن سعدي "يأمر تعالىبتسبيحه المتضمن لذكره وعبادته والخضوع لجلاله والاستكانة لعظمته وأن يكون تسبيحايليق بعظمة الله تعالى بأن تذكر أسماؤه الحسنى العالية على كل اسم بمعناها العظيمالجليل وتذكر أفعاله التي منها أنه خلق المخلوقات فسواها أي أتقن وأحسن خلقها" [تفسير السعدي 1/920]
    ومنها: أن يعلو قدره في قلبك على قدر استحقاقه وتجعل حبه أعلى هم عندك وأسمى همةلديك "اعلم أن الله تعالى خلق في صدرك بيتا وهو القلب ووضع في صدره عرشالمعرفته يستوي عليه المثل الأعلى فهو مستو على عرشه بذاته بائن من خلقه, والمثلالأعلى من معرفته ومحبته وتوحيده مستو على سرير القلب "
    "فيبقىقلب العبد الذي هذا شأنه عرشا للمثل الأعلى أي عرشا لمعرفة محبوبه ومحبته وعظمتهوجلاله وكبريائه . وناهيك بقلب هذا شأنه فيا له من قلب من ربه ما أدناه ومن قربهما أحظاه فهو ينزه قلبه أن يساكن سواه أو يطمئن بغيره , فهؤلاء قلوبهم قد قطعتالأكوان وسجدت تحت العرش وأبدانهم في فرشهم , فإذا استيقظ هذا القلب من منامه صعدإلى الله بهمه وحبه وأشواقه مشتاقا إليه طالبا له محتاجا إليه عاكفا عليه , فحالهكحال المحب الذي غاب عن محبوبه الذي لا غنى له عنه ولا بد له منه , وضرورته إليهأعظم من ضرورته إلى النفس والطعام والشراب ,فإذا نام غاب عنه فإذا استيقظ عاد إلىالحنين إليه وإلى الشوق الشديد والحب المقلق فحبيبه آخر خطراته عند منامه وأولهاعند استيقاظه [الفوائد 1/178]
    ومنها: الخضوع له والتسليم لأمره , والوجل عند ذكره ,وهذا شأن من عرف ربه
    ثبت فيالبخاري من حديث أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلمقَالَ : ( إِذَا قَضَى اللهُ الأَمْرَ فيالسَّمَاءِ ضَرَبَتِ المَلاَئِكَةُ بِأَجْنِحَتِهَا خُضْعَانًا لِقَوْلِهِكَالسِّلسِلَةِ عَلَى صَفْوَانٍ ، فَإِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا :مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ ؟ ، قَالُوا لِلذِي قَالَ : الحَقَّ وَهْوَ العَلِىُّالكَبِيرُ )
    وإذاكانت الملائكة في السماء تخشع عند سماع قوله وتفزع عن إلقاء وحيه كما جاء ذلك فيقوله : ( حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْقُلوبِهِمْ قَالوا مَاذَا قَال رَبُّكُمْ قَالوا الحَقَّ وَهُوَ العَليُّالكَبِيرُ ) [سبأ:23] ، إذا كان هذا أمرها وهذاقولها وفعلها ، فحري بالعبد أن يخشع لسماع قوله ، ويطمئن قلبه عند ذكره ، وأنيتذلل بين يدي مولاه ، فيركن إليه ويعتمد عليه ثقة في أنه العلى ولا علي علىالإطلاق سواه [أسماء الله الحسنى لمحمود رضوان 5/81].
    ومنها: أن تنزه ربك العلي عن كل نقص وإذا سمعت من ينسب له ما لا يليق به سبحانه
    فأيقنأن أن قدر الله أعلى وأجل من ذلك ولذا تجد أنه سبحانه إذا حكى قول المشركينالجاهلين به سبحانه أو أخبر عن شركهم عقبها بقوله {سُبْحَانَهُوَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ } [الأنعام : 100] ولكفي صالحي الجن أسوة {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّرَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً} [الجن : 3]
    ومنها: رفع يديك إليه في الدعاء تذللا ومسكنة , واعترافا منك أنه عالي عليك قدرا
    وقدرة, وهذا حال أكثر أدعيته صلى الله عليه وسلم فقد جاء عنه في أكثر من ثمانينموضعا رفع اليدين
    */عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم . قسم القرآن وعلومه
    18/3/1428
    _____________________________
    [1]دليل التمانع دليل مشهور بين المتكلمين وهو حق في إثبات توحيد الربوبية ، انظر لمعالأدلة في قواعد أهل السنة ص 99 ، والغنية في أصول الدين ص67 ، وشرح العقيدةالطحاوية ص87 .
    [2]انظر : تفسير ابن جرير 15/91 ، والدر المنثور 5/288 ، وتفسير الواحدي 2/ 635 .أسماء الله الحسنى د محمود الرضواني 2/52

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016 - 3:13