منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» تصميم تطبيقات الموبايل مع أطياف
الأحد 26 مارس 2017 - 19:17 من طرف موشن جرافيك

» البرهان على دلتا وطريقة حل المعادلات من الدرجة2
الجمعة 24 مارس 2017 - 20:49 من طرف زائر

» اسهل طريقة لحل جميع المسائل والمعادلات الرياضية الصعبة بسهولة ومع التعليل والبرهان وبدون معلم
الجمعة 24 مارس 2017 - 20:47 من طرف زائر

» الذكاءات المتعددة
السبت 18 مارس 2017 - 15:13 من طرف زائر

» التقويم في المنظومة التربوية
السبت 18 مارس 2017 - 15:11 من طرف زائر

»  شهادة البكالوريا 2016 المواضيع و التصحيحات
الأحد 5 مارس 2017 - 18:26 من طرف Admin

» مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2015
الأحد 5 مارس 2017 - 18:17 من طرف Admin

» مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2016
الأحد 5 مارس 2017 - 18:06 من طرف Admin

» مواضيع و تصحيحات شهادة التعليم الابتدائي
الأحد 5 مارس 2017 - 17:54 من طرف Admin

» تصميم فيديو موشن جرافيك مع اطياف
الخميس 16 فبراير 2017 - 11:32 من طرف موشن جرافيك

» الرياضيات متعة
الأحد 22 يناير 2017 - 20:21 من طرف Admin

» سحر الرياضيات مع آرثر بينجامين ممتع و رهيب في الحساب الذهني
الأحد 22 يناير 2017 - 20:14 من طرف Admin

» طريقة رائعة وذكية لـ ضرب الأعداد بسرعة و بكل سهولة - جدول الضرب !
الأحد 22 يناير 2017 - 20:12 من طرف Admin

» حساب الجذور التربيعية بسرعة وبدون آلة حاسبة
الأحد 22 يناير 2017 - 19:59 من طرف Admin

» الحساب الذهني - ضرب الأعداد ذو الخانتين (أقل من 100)
الأحد 22 يناير 2017 - 19:57 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة

    شاطر
    avatar
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5336
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 8 مايو 2010 - 13:51

    منهجية الاجابة على
    مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة



    منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في
    اسئلة علوم الطبيعة والحياة

    نبدأ باسم الله أولا
    بتعليمة
    التحليل

    **********
    تحليل منحني بياني
    :

    رياضيا:المنحني هو مجموعة من
    النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة
    باحداثية ترتيب وفاصلة
    كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة
    متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و
    حقن مادة او الاضاءة
    والظلام او اي عامل اخر يؤثر في
    الظاهرة.............الخ

    مراحل تحليل منحني بياني
    :بصورة مختصرة يمر تحليل
    منحني بياني بمرحلتين متتاليتي
    هما:

    01) تحديدالظاهرة المدروسة:
    قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب
    على التلميذ اولا
    تحديدالظاهرة المتغيرة على محور التراتيب
    وتحديد
    العامل المتغيرعلى محور الفواصل
    على التلميذ ا ن يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او
    محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم
    اكثر من ظاهرتين متغيرتين
    بشكل متزامن

    02) دراسة تغيرات الظاهرة:
    *- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني
    الى
    فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع
    الوحدات المستعملة سم
    او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ

    *
    -ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان
    او الثبات والاستقرار او التوقف
    او الانعدام...الخ

    *
    - لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني
    ينخفض او المنحني ثابت بل
    اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة
    ومستقرة او منعدمة
    لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
    تزايد في تركيزالأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــco2 في الوسط
    ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

    ملاحظة مهمة جدا اذا كان
    المنحني البياني يضم اكثر من
    ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد
    بين هذه الظواهر علاقت سببية يجب
    تحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير

    وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات
    ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم

    بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل
    بشرط ان يتقيد
    بمنهجيةالتحليل

    اما التفسير الذي سناتي على
    ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف
    علمية يكون التلميد قد اكتسبها من
    قبل.




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 17 أغسطس 2017 - 2:44