منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

»  عرض: منهجية تسيير حصص الرياضيات للسنة الثالثة والرابعة الابتدائي حسب المناهج الجديدة
الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 13:08 من طرف زائر

» رنات اسلامية Mp3 اجمل نغمة موبايل في العالم
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 11:08 من طرف زائر

» رنات موبايل اسلامية الله اكبر
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 11:04 من طرف زائر

» جديد رنات الهاتف دعاء الحمد لله 2015
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:57 من طرف زائر

» تنزيل نغمات اسلامية رنة بدون موسيقى 2017
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:56 من طرف زائر

» رنات الجوال تحميل نغمات أدعية Mp3 مجانا
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:54 من طرف زائر

» ميادين اللغة العربية وتسيير حصصها في مناهج الجيل الثاني.
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:20 من طرف Admin

»  منهجية تسيير أسبوع الإدماج في مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الأولى
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:18 من طرف Admin

» دفتر المعالجة البيداغوجية لجميع السنوات ومتوافق مع الجيل 2
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:11 من طرف Admin

» عروض كل مواد السنة الثالثة والسنة الرابعة وفق المناهج الجديدة مدعم بأنشطة تساعد على الفهم والإدراك
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:04 من طرف Admin

» New1 مفاهيم أساسية في المناهج الجديدة(للأستاذ عبد البارئ)
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:02 من طرف Admin

» ملخصات مستجدات المناهج في الطور الثاني
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:01 من طرف Admin

» التدرج السنوي لجميع المواد للسنة الثالثة ابتدائي 2018/2017- الجيل الثاني **
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:00 من طرف Admin

» التوقيت الأسبوعي للسنة الثالثة ابتدائي 2018/2017 بمنهاج الجيل الثاني
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:00 من طرف Admin

»  Hot News1 كتب السنة الثالثة الجيل الثاني
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 10:59 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة

    شاطر
    avatar
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5354
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 8 مايو 2010 - 13:51

    منهجية الاجابة على
    مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة



    منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في
    اسئلة علوم الطبيعة والحياة

    نبدأ باسم الله أولا
    بتعليمة
    التحليل

    **********
    تحليل منحني بياني
    :

    رياضيا:المنحني هو مجموعة من
    النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة
    باحداثية ترتيب وفاصلة
    كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة
    متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و
    حقن مادة او الاضاءة
    والظلام او اي عامل اخر يؤثر في
    الظاهرة.............الخ

    مراحل تحليل منحني بياني
    :بصورة مختصرة يمر تحليل
    منحني بياني بمرحلتين متتاليتي
    هما:

    01) تحديدالظاهرة المدروسة:
    قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب
    على التلميذ اولا
    تحديدالظاهرة المتغيرة على محور التراتيب
    وتحديد
    العامل المتغيرعلى محور الفواصل
    على التلميذ ا ن يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او
    محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم
    اكثر من ظاهرتين متغيرتين
    بشكل متزامن

    02) دراسة تغيرات الظاهرة:
    *- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني
    الى
    فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع
    الوحدات المستعملة سم
    او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ

    *
    -ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان
    او الثبات والاستقرار او التوقف
    او الانعدام...الخ

    *
    - لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني
    ينخفض او المنحني ثابت بل
    اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة
    ومستقرة او منعدمة
    لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
    تزايد في تركيزالأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــco2 في الوسط
    ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

    ملاحظة مهمة جدا اذا كان
    المنحني البياني يضم اكثر من
    ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد
    بين هذه الظواهر علاقت سببية يجب
    تحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير

    وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات
    ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم

    بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل
    بشرط ان يتقيد
    بمنهجيةالتحليل

    اما التفسير الذي سناتي على
    ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف
    علمية يكون التلميد قد اكتسبها من
    قبل.




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر 2017 - 1:39