منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» نسخة اصلية لكتاب اطلس التاريخ الإسلامي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:12 من طرف Admin

» أرشيف صور ثورة الجزائر الخالدة المصور
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:09 من طرف Admin

»  دليل المقاطع التعليمية للسنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:00 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني على شكل ppv ستساعدكم بإذن الله
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف Admin

» مذكرات الرياضيات للسنة أولى إبتدائي مناهج الجيل الثاني2016/2017
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57 من طرف Admin

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» مذكرات الأسبوع الخامس للسنة الأولى *** - الجيل الثاني - منقولة ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» التقويم في منهاج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:53 من طرف Admin

» التدرج السنوي2016/2017 يشمل جميع المواد : الأدبية + العلمية + زائد مواد الإيقاظ وفق مناهج الجيل الثاني ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:52 من طرف Admin

» دليل المقاطع التعليمية للسنة أولى و الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:51 من طرف Admin

» دفتر الأنشطة للغة+اسلامية+مدنية للسنة 2 بتدائي للجيل الثاني 2016-2017 م
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني ابتدائي و الوثائق المرافقة لكل المواد في مجلد واحد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:47 من طرف Admin

» الكراس اليومي مع مذكرات جميع أنشطة الأسبوع 6 سنويا المقطع 2 الأسبوع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46 من طرف Admin

» دليل الأستاذ السنة الثانية س2 رياضيات تربية علمية كاملا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:44 من طرف Admin

» منهجية تسيير أسبوع الإدماج في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية الابتدائي لجميع المقاطع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:43 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    هذه حكاية جملة قول أصحاب الحديث وأهل السنة :

    شاطر

    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5315
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم هذه حكاية جملة قول أصحاب الحديث وأهل السنة :

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 20 أغسطس 2008 - 13:56

    جملة ما
    عليه أهل الحديث والسنة: الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله، وما جاء من
    عند الله، وما رواه الثقات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يردون من
    ذلك شيئاً، وأن الله –سبحانه- إله واحد فرد صمد، لا إله غيره، ولم يتخذ
    صاحبة ولا ولداً، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن الجنة حق، وأن النار حق،
    وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور وأن الله
    –سبحانه- على عرشه، كما قال: (الرحمن على العرش استوى) وأنه له يدين بلا كيف، كما قال: (خلقت بيدي) ، كما قال: (بل يداه مبسوطتان) وأنه له عينين بلا كيف، كما قال: (تجري بأعيننا) وأن له وجهاً كما قال: (ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) .


    وأن أسماء الله لا يقال: إنها غير الله؛ كما قالت المعتزلة والخوارج، وأقروا أن لله –سبحانه- علماً كما قال: (أنزله بعلمه) وكما قال: (وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه)
    وأثبتوا السمع والبصر، ولم ينفوا ذلك عن الله، كما نفته المعتزلة، وأثبتوا
    لله القوة، كما قال: (أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة)
    وقالوا: إنه لا يكون في الأرض من خير ولا شر، إلا ما شاء الله، وإن
    الأشياء تكون بمشيئة الله، كما قال عزّ وجلّ: (وما تشاءون إلا أن يشاء
    الله) ، وكما قال المسلمون: ما شاء الله كان، وما لا يشاء لا يكون.


    وقالوا: إن أحداً لا يستطيع أن يفعل شيئاً قبل أن يفعله، أو يكون أحد
    يقدر أن يخرج عن علم الله، أو أن يفعل شيئاً علم الله أنه لا يفعله.

    وأقروا أنه لا خالق إلا الله، وأن سيئات العباد يخلقها الله، وأن
    أعمال العباد يخلقها الله عزّ وجلّ، وأن العباد لا يقدرون أن يخلقوا منها
    شيئاً.

    وأن الله وفق المؤمنين لطاعته، وخذل الكافرين، ولطف بالمؤمنين، ونظر
    لهم، وأصلحهم، وهداهم، ولم يلطف بالكافرين، ولا أصلحهم، ولا هداهم، ولو
    أصلحهم لكانوا صالحين، ولو هداهم لكانوا مهتدين.

    وأن الله –سبحانه- يقدر أن يصلح الكافرين، ويلطف بهم، حتى يكونوا
    مؤمنين، ولكنه أراد أن لا يصلح الكافرين، ويلطف بهم، حتى يكونوا مؤمنين،
    ولكنه أراد أن يكونوا كافرين كما علم، وخذلهم، وأضلهم وطبع على قلوبهم.

    وأن الخير والشر بقضاء الله وقدره، ويؤمنون بقضاء الله وقدره، خير
    وشره حلوه ومره، ويؤمنون أنهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً، إلا ما
    شاء الله كما قال، ويُلجئون أمرهم إلى الله –سبحانه- ويثبتون الحاجة إلى
    الله في كل وقت، والفقر إلى الله في كل حال.

    ويقولون: إن القرآن كلام الله غير مخلوق، والكلام في الوقف واللفظ من
    قال باللفظ أو بالوقف فهو مبتدع عندهم، لا يقال: اللفظ بالقرآن مخلوق، ولا
    يقال: غير مخلوق.

    ويقولون: إن الله –سبحانه- يُرى بالأبصار يوم القيامة، كما يُرى
    القمر ليلة البدر، يراه المؤمنون، ولا يراه الكافرون، لأنهم عن الله
    محجوبون، قال الله عزّ وجلّ: (كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون) وإن موسى
    –عليه السلام- سأل الله سبحانه الرؤية في الدنيا، وإن الله –سبحانه تجلى
    للجبل، فجعله دكاً، فأعلمه بذلك أنه لا يراه في الدنيا بل يراه في الآخرة.

    ولا يكفرون أحداً من أهل القبلة بذنب يرتكبه، كنحو الزنا والسرقة،
    وما أشبه ذلك من الكبائر، وهم بما معهم من الإيمان مؤمنون، وإنما ارتكبوا
    الكبائر والإيمان –عندهم- هو الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله،
    وبالقدر خير وشره، حلوه ومره، وأن ما أخطأهم لم يكن ليصيبهم، وأن ما
    أصابهم لم يكن ليخطأهم. والإسلام هو: أن يشهد أن لا إله إلا الله، وأن
    محمداً رسول الله، على ما جاء في الحديث، والإٍسلام عندهم غير الإيمان.
    ويقرون بأن الله –سبحانه- مقلب القلوب.

    ويقرون بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنها لأهل الكبائر من
    أمته، وبعذاب القبر، وأن الحوض حق، والصراط حق، والبعث بعد الموت حق،
    والمحاسبة من الله عزّ وجلّ للعباد حق، والوقوف بين يدي الله حق ويقرون
    بأن الإيمان قول وعمل، ويزيد وينقص، ولا يقولون مخلوق ولا غير مخلوق،
    ويقولون أسماء الله هي الله، ولا يشهدون على أحد من أهل الكبائر بالنار،
    ولا يحكمون بالجنة لأحد من الموحدين حتى يكون الله –سبحانه- ينزلهم حيث
    شاء، ويقولون: أمرهم إلى الله، إن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم، ويؤمنون
    بأن الله –سبحانه- يخرج قوماً من الموحدين من النار، على ما جاءت به
    الروايات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وينكرون الجدل، والمراء في
    الدين، والخصومة في القدر، والمناظرة فيما يتناظر فيه أهل الجدل، وينازعون
    فيه من دينهم، بالتسليم للروايات الصحيحة، لما جاءت به الآثار التي رواها
    الثقات، عدلاً عن عدل، حتى ينتهي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    ولا يقولون: كيف؟ ولالم؟ لأن ذلك بدعة.

    ويقولون: إن الله لم يأمر بالشر، بل نهى عنه، وأمر بالخير، ولم يرض
    بالشر، وإن كان مريداً له ويعرفون حق السلف الذين اختارهم الله –سبحانه -
    لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ويأخذون بفضائلهم ويمسكون عما شجر بينهم
    صغيرهم وكبيرهم ويقدمون أبا بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علياً رضوان الله
    عليهم ويقرون أنهم الخلفاء الراشدون المهديون أفضل الناس كلهم بعد النبي
    صلى الله عليه وسلم عليه وسلم .

    ويصدقون بالأحاديث التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن
    الله –سبحانه- ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: هل من مستغفر؟ كما جاء في
    الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويأخذون بالكتاب والسنة كما قال
    الله عزّ وجلّ: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول) ]النساء:59[
    .

    ويرون اتباع من سلف من أئمة الدين، وألا يبتدعوا في دينهم ما لم يأذن به الله.


    ويقرون أن الله –سبحانه- يجيء يوم القيامة كما قال: (وجاء ربك والملك
    صفاً صفاً)]الفجر:22[، وأن الله يقرب من خلقه كيف يشاء كما قال: (ونحن
    أقرب إليه من حبل الوريد)] ق:16[ .

    ويرون العيد والجمعة والجماعة خلف كل إمام، بر وفاجر، ويثبتون المسح على الخفين سنة، ويرونه في الحضر والسفر.


    ويثبتون فرض الجهاد للمشركين منذ بعث الله نبيه – صلى الله عليه وسلم – إلى آخر عصابة تقاتل الدجال، وبعد ذلك.


    ويرون الدعاء لأئمة المسلمين بالصلاح، وألا يخرجوا عليهم بالسيف، وألا
    يقاتلوا في الفتنة، ويصدقون بخروج الدجال، وأن عيسى ابن مريم يقتله.

    ويؤمنون بمنكر ونكير، والمعراج، والرؤيا في المنام، وأن الدعاء لموتى المسلمين والصدقة عنهم بعد موتهم تصل إليهم.


    ويصدقون بأن في الدنيا سحرة، وأن الساحر كافر كما قال الله تعالى، وأن الساحر كائن موجود في الدنيا.


    ويرون الصلاة على كل من مات من أهل القبلة برهم وفاجرهم وموارثتهم ويقرون أن الجنة والنار مخلوقتان.


    وأن من مات مات بأجله، وكذلك من قتل قتل بأجله وأن الأرزاق من قبل
    الله –سبحانه- يرزقها عباده، حلالاً كانت أم حراماً وأن الشيطان يوسوس
    للإنسان ويشككه ويتخبطه وأن الصالحين قد يجوز أن يخصهم الله بآيات تظهر
    عليهم وأن السنة لا تُنسخ بالقرآن وأن الأطفال أمرهم إلى الله: إن شاء
    عذبهم، وإن شاء فعل بهم ما أراد وأن الله عالم ما العباد عاملون، وكتب أن
    ذلك يكون، وأن الأمور بيد الله.

    ويرون الصبر على حكم الله، والأخذ بما أمر الله به، والانتهاء عما
    نهى الله عنه وإخلاص العمل، والنصيحة للمسلمين، ويدينون بعبادة الله في
    العابدين، والنصيحة لجماعة المسلمين، واجتناب الكبائر والزنا وقول الزور
    والعصبية والفخر والكبر والإزراء عن الناس والعجب.

    ويرون مجانبة كل داع إلى بدعة، والتشاغل بقراءة القرآن وكتابة
    الآثار، والنظر في الفقه مع التواضع والاستكانة وحسن الخلق وبذل المعروف
    وكف الأذى وترك الغيبة والنميمة والسعاية وتفقد المأكل والمشرب فهذه جملة
    ما يأمرون به، ويستعملونه ويرونه وبكل ما ذكرنا من قولهم نقول، وإليه
    نذهب، وما توفيقنا إلا بالله، وهو حسبنا ونعم الوكيل، وبه نستعين، وعليه
    نتوكل، وإليه المصير.

    وفي كتب أهل السنة والجماعة تفصيل وأدلة كل مسألة مما تقدم ذكره فارجع إلى كتبهم إن أحببت الاطلاع على تلك التفاصيل.


    وقد أورد اللالكائي رحمه الله فصلاً طويلاً عن اعتقاد علماء السلف
    وعدد أسمائهم وذكر مقالاتهم تحت عنوان ((سياق ما روي عن المأثور عن السلف
    في جمل اعتقاد أهل السنة والتمسك بها والوصية بحفظها قرناً بعد قرن)) .


    ثم شرع في بيان اعتقادهم (الصحابة فمن بعدهم) في مسائل العقيدة وقد سار على هذا المنهج عدة من المؤلفين السلف رحمهم الله جميعاً.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 12:42