منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» نسخة اصلية لكتاب اطلس التاريخ الإسلامي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:12 من طرف Admin

» أرشيف صور ثورة الجزائر الخالدة المصور
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:09 من طرف Admin

»  دليل المقاطع التعليمية للسنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:00 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني على شكل ppv ستساعدكم بإذن الله
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف Admin

» مذكرات الرياضيات للسنة أولى إبتدائي مناهج الجيل الثاني2016/2017
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57 من طرف Admin

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» مذكرات الأسبوع الخامس للسنة الأولى *** - الجيل الثاني - منقولة ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» التقويم في منهاج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:53 من طرف Admin

» التدرج السنوي2016/2017 يشمل جميع المواد : الأدبية + العلمية + زائد مواد الإيقاظ وفق مناهج الجيل الثاني ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:52 من طرف Admin

» دليل المقاطع التعليمية للسنة أولى و الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:51 من طرف Admin

» دفتر الأنشطة للغة+اسلامية+مدنية للسنة 2 بتدائي للجيل الثاني 2016-2017 م
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني ابتدائي و الوثائق المرافقة لكل المواد في مجلد واحد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:47 من طرف Admin

» الكراس اليومي مع مذكرات جميع أنشطة الأسبوع 6 سنويا المقطع 2 الأسبوع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46 من طرف Admin

» دليل الأستاذ السنة الثانية س2 رياضيات تربية علمية كاملا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:44 من طرف Admin

» منهجية تسيير أسبوع الإدماج في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية الابتدائي لجميع المقاطع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:43 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

صقلية في زمن العرب

شاطر

Admin
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 5315
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مرحبا بك زائرنا الكريم صقلية في زمن العرب

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 20:13

صقلية في زمن العرب






حكم العرب المسلمون جزيرة صقلية طوال قرنين وعدة عقود، لكن تأثيرهم امتد
أكثر من ذلك، تضاعف تحت إدارتهم عدد سكان الجزيرة، وتأسست مدن جديدة
وبلدات بالعشرات، وعادت المدن المهجورة تسكن من جديد، لقد غير العرب نمط
الزراعة في صقلية وكذلك الطبخ ونوعية وجبات الطعام.

كان دور العلماء والمهندسين العرب في صقلية ملحوظاً ومميزاً، فقد غيرت
إنجازاتهم المجتمع الصقلي، وإلى يومنا هذا هنالك العديد من التقاليد
الاجتماعية الصقلية تعكس التأثير العميق -وغالبا بطريقة تتسم بالرقة- الذي
تركه المسلمون الذين حكموا هذه الجزيرة قبل ألف سنة، والذين هم (مع
اليونانيين وآخرين) أجداد الصقالبة اليوم.

لم يكن العرب -والذين كان يطلق عليهم أحياناً في القرون الوسطى اسم
"المور"- شعباً موحداً، حتى جاء الإسلام في أوائل القرون الوسطى فوحدهم
وشكل دولتهم. في البدء كان معظم المسلمين من العرب، وخلال الحكم العربي
لصقلية كانت هويتهم هي دينهم الإسلامي. نمت الثقافة العربية بسرعة وترافق
ازدهارها مع انتشار الإسلام.
حكمت جزيرة صقلية مجموعتان عربيتان هما:
الأغالبة (عائلة صغيرة اتخذت من تونس قاعدة لها منفصلة عن الحكم العباسي
في بغداد) وفيما بعد وبدءً من سنة 909 جاء دور الفاطميين (العبيديين)
الذين عهدوا بالكثير من سلطاتهم إلى الكلبيين في سنة 948. و في تلك السنة
أصبح حسن الكلبي أول أمير على كل أنحاء صقلية. وفي 969 نقل الفاطميون مركز
سلطتهم الجغرافي إلى القاهرة، تاركين عواصمهم التونسية ومنها القيروان
وتاركين مقاطعاتهم الغربية بعهدة خدامهم ،ثم ظهرت قيادات عربية جديدة بعد
الفاطميين كانت أكثر حكمة فأدارت البلاد إدارة جيدة وحققت مكاسب كبيرة
للمسلمين هناك.

انتشر الإسلام سريعاً في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لكنه كان بطيئاً في
صقلية. أصبحت"باليرمو" إمارة عربية عام 948، واستولى العرب على ميسينا في
843، أما "أينا" (وسماها العرب قصر ياني) ففتحت عام 858، وبسقوط سياركوس
في 878 تمت السيطرة العربية تماماً على الجزيرة عدا بعض المرتفعات التي
أخضعت فيما بعد.
اندمج المجتمع الصقلي بالمسلمين بشكل سريع حتى صار طابع البلد كله
إسلامياً وإن لم يكن كل من فيه مسلمون ، وقد بدا هذا جلياً في تأثير
المجتمع العربي في صقلية والمناطق الأخرى، رغم الجهود التي بذلت للمحافظة
على أشياء من النظام الذي كان قائماً.

أنشأ العرب نظام ري متقدم، وما تزال بعض قنواتهم تجري تحت "باليرمو"، و
أسسوا صناعة الحرير، وفي بلاط الملك النورماني روغر الثاني كان العلماء
العرب مرحباً بهم، مثل الجغرافي عبدالله الإدريسي. أصبحت الزراعة متنوعة
وفعالة بالإنتاج الواسع للأرز وقصب السكر والقطن والبرتقال. وهذا بدوره
أثر على الأكلات الصقلية، فمعظم أكلات صقلية المشهورة اليوم ترجع أصولها
إلى العهد العربي.

قامت مدن كثيرة وأخرى أعيد استيطانها خلال فترة الحكم العربي الإسلامي،
وانتشرت الأسواق أكثر من ذي قبل. مدينة "باليرمو" زاد عدد سكانها بنسبة
كبيرة وأصبحت واحدة من أكبر مدن العرب بعد بغداد وقرطبة، وواحدة من أجمل
مدنهم. بدأ البناء في حي "الخالصة" من تلك المدينة قريباً من البحر عام
937 من قبل خالد بن إسحاق الذي كان حاكماً على صقلية. ووفقا للتقديرات
السكانية فقد كان هنالك أكثر من 200 ألف نسمة يقطنون في المدينة وحولها
عام 1050 وأصبحت عاصمة عرب صقلية، ففيها كان المقر الرسمي للحكام
والأمراء، وكانت "الخالصة" (يطلق عليها الآن حي كالسا) المقر الإداري لهم.

كانت العربية طبيعياً هي اللغة الواسعة الانتشار وذات تأثير كبير على
الصقالبة، وامتزجت بالرومانية (اللاتينية) في زمن النورمان اللاحق. وكانت
العامية الصقلية ثابتة، لكن حتى وصول العرب كانت اللغة الشعبية الواسعة في
صقلية هي العامية اليونانية. وتحت الحكم العربي، أصبحت صقلية مجتمعاً
متعدد اللغات، فبعض الأهالي كانوا يتكلمون باليونانية، أما الآخرون فكانت
لغتهم العربية . أصبحت صقلية في عام 948 بجهود المسلمين واحدة من مدن
أوروبا المزدهرة فكرياً وفنياً واقتصادياً.
عندما كانت صقلية تحت النفوذ البيزنطي تمتعت ببعض الصلات مع الشرق، ولكن
بعد أن أصبحت جزءاً من الحضارة العربية صارت لها صلات كبيرة مع الصين
والهند، وبذلك حصلت على ما كان متطوراً في الشرق، كالورق (المصنوع من
القطن أو الخشب) والبوصلة والأرقام العربية. كذلك مصنوعات العرب كالحناء
ما زالت نساء الطبقة الوسطى في صقلية يصبغن شعورهن بها لإضفاء الشقرة (وجد
الناس في صقلية وإسبانيا أنفسهم أكثر تقدماً مقارنة بإنجلترا وشمال قارة
أوروبا).

لم تنس بيزنطة جزيرة صقلية، وفي 1040 توجه جورج مانياكيس على رأس جيش من
البيزنطيين واليونانيين والنورمان واللومبارد لغزو الجزيرة، لكنه فشل.
وفي الخمسينيات من القرن الـ11 ازداد الشقاق بين عرب الجزيرة، وقام أمير
سياركوس (العربي) بمساندة النورمان ضد إمارتي أينا وباليرمو (العربيتين).
احتل النورمان ميسينا في 1061 وأزاحوا بعد سنين أميرها يوسف بن عبدالله،
لكنهم احترموا التقاليد العربية. كان تقدم النورمان أقل من تقدم ساكسون
إنجلترا الذين بدؤوا معركة هاستنغس. كانت "قصر ياني" ما تزال تحت حكم
أميرها ابن الحواس الذي صمد لسنوات طويلة، لكن من خلفه من بعده في الإمارة
تخاذل وانهزم .


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 18:37