منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» نسخة اصلية لكتاب اطلس التاريخ الإسلامي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:12 من طرف Admin

» أرشيف صور ثورة الجزائر الخالدة المصور
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:09 من طرف Admin

»  دليل المقاطع التعليمية للسنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:00 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني على شكل ppv ستساعدكم بإذن الله
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف Admin

» مذكرات الرياضيات للسنة أولى إبتدائي مناهج الجيل الثاني2016/2017
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57 من طرف Admin

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» مذكرات الأسبوع الخامس للسنة الأولى *** - الجيل الثاني - منقولة ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» التقويم في منهاج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:53 من طرف Admin

» التدرج السنوي2016/2017 يشمل جميع المواد : الأدبية + العلمية + زائد مواد الإيقاظ وفق مناهج الجيل الثاني ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:52 من طرف Admin

» دليل المقاطع التعليمية للسنة أولى و الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:51 من طرف Admin

» دفتر الأنشطة للغة+اسلامية+مدنية للسنة 2 بتدائي للجيل الثاني 2016-2017 م
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني ابتدائي و الوثائق المرافقة لكل المواد في مجلد واحد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:47 من طرف Admin

» الكراس اليومي مع مذكرات جميع أنشطة الأسبوع 6 سنويا المقطع 2 الأسبوع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46 من طرف Admin

» دليل الأستاذ السنة الثانية س2 رياضيات تربية علمية كاملا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:44 من طرف Admin

» منهجية تسيير أسبوع الإدماج في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية الابتدائي لجميع المقاطع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:43 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تعليم الجلوس والحبو والمشي للطفل بالصور جديد

    شاطر

    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5315
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم تعليم الجلوس والحبو والمشي للطفل بالصور جديد

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 21:01



    تعليم الجلوس والحبو والمشي للطفل بالصور جديد








    س/ طفلي لا يرفع رأسه عندما اسحبه للجلوس!

    ج/ اغلب الامهات يلاحظوا هذه المشكلة في بداية حياة الطفل، وتكون هي
    النقطة اللي تدفعهم لمراجعة الطبيب وبدأ رحلة العلاج، لان لا يمكن لانسان
    ان يمارس حياته اليومية بدون ان يرفع رأسه ليراها.

    عضلات الرقبة هي ما نركز عليها في هذه المرحلة، لانها هي التي ترفع الرأس في جميع اوضاع الجسم، على الظهر وعلى البطن، جالسا وواقفا.

    من الممكن ان تبدأ الام في تحفيز الطفل لرفع رأسه في المنزل ، بعدة طرق:

    -1-


    Prone
    على البطن

    ضعي طفلك على بطنه، وثبتي ذراعيه بذراعيك، امسكي الرأس وحاولي ان تحفزي
    الطفل في رافع رأسه، لا تحمليه طول الوقت، احمليه لفترة حتى يتعود الطفل
    على الوضعيه، ثم اتركيه تدريجيا، حتى يبدأ برفع رأسه وحده.
    حمل الطفل بهذه الوضعية، باعطاءه المساندة الكاملة للجذع والحوض، فيضطر الطفل لرفع رأسه ان اراد ان يرى امامه.


    supine
    على الظهر


    ان تسندي الكتفين فقط، وترفعي الطفل الى اعلى تدريجيا، حتى يحاول هو رفع رأسه ومقاومة الجاذبية الارضية.

    ويمكن ايضا ان تمسكي بيديه فقط وترفعيه ، ولكن هذه للاطفال الاكبر قليلا وليس الرضع


    في الجلوس


    استخدمي جسمك لاسناد الطفل في الوضعية ويديك تمسك بالظهر مع الكتفين
    وبنفس الفكرة نمسك الطفل الى ان يرفع رأسه تدريجيا، ويبدأ بمقاومة الجاذبية وتقوية العضلات


    ويمكن ان يكون الطفل مستلقيا على ظهره
    ويسحب الى الجلوس، وتكون الاسم ممسكة بالظهر

    او تقوم بالامساك بالكتفين فقط دون الظهر، وتسحب الطفل الى وضعية الجلوس.
    س/ طفلي لا يتقلب على ظهره وبطنه

    ج / لابد ان يتقلب الطفل على ظهره وبطنه، وذلك من اجل ان يبدا بالدخول الى
    المرحلة القادمة وهي الحبو ولتحفيز تقلب الطفل يمكنك فعل التالي:

    اولا لابد ان نعلم بانه يمكننا الاعتماد الى نقطتي التحكم:
    * الكتف
    * الورك


    ومن النقطتين هذه نبدا الحركة


    بالامساك بأحد القدمين والورك من نفس الجهة، نحاول قلب الطفل على بطنه،
    ولكن لا ندفعه، نسمح له هو باكمال الحركة، نحن نبدأ وهو يكمل، وان كان لا
    يفعل شيئا، نكرر الحركة بالعدد الذي يحتاجه الطفل الى ان يبدا هو بتعلمها.

    ويمكننا ان نمسك بالكتف بدل الورك، ونبدا بتحفيزه على الانقلاب، بدفعات
    بسيطة الى ان يبدا هو بالمساعدة في الحركة ، وثم يستقبل بالحركة بدون
    مساعدة.

    س/ طفلي لا يجلس

    ج/ الجلوس بحاجة الى استخدام عضلات الجذع والرقبة ، ان كان الطفل لا يتحكم
    برأسه لا يمكن ان يجلس، لابد ان يتحكم برأسه ويرفعه حتى يبدأ تدريبه على
    الجلوس وهذه نقطة مهمة جدا!!

    لابد ان نمشي بالترتيب التطوري، لا نستطيع ان نجبر الطفل على الجلوس ان لم يتعلم كيفيه رفع رأسه
    وفي الجلوس لابد ان نقوي حضلات الجذع ، واليدين، حتى يستخدم الطفل يديه في الجلوس

    اولا: تقوية عضلات الجذع

    -1-

    ضع الطفل على بطنه، فوق سطح مائل، بحيث يكون رأسه بمستوى اعلى من قدميه،
    وتستطيع الاستاعة بالكرة الطبية swiss ball

    الطفل عليه، ممسكا بالحوض جيدا حتى لا يفقد توازنه ويشعر بالامان

    واطلب من شخص اخر الجلوس امامه وتحفيزه على رفع ظهره الى اعلى ليمسك بلعبة
    او ان ينظر الى المرآة، اي كان التحفيز

    ويكرر هذا التمرين لتقوي عضلات الظهر الخلفية وايضا الرقبة


    -2-

    ان يجلس الطفل على الكرة، وتمسك بالورك لتثبته عليه، تميل الى اليمين
    واليسار، وتنتظر ان يعدل الطفل نفسه، لابد ان يبقى مستقيما، اي ان ملت
    بالكرة الى اليسار، يعود هو بجسمه يمينا, وبهذا التمرين تقوي عضلات الظهر
    الجانبية.


    ثانيا: التدريب على الجلوس من وضعية الاستلقاء

    عندما نريد الجلوس، الطريقة الصحيح هي ان نقلب على جهة واحدة (يمين
    -او-يسار) فرضا ان قلبنا الى اليمين ، تكون اليد اليمنى هي السفلية
    واليسرى هي العلوية، ندفع باليد العلوية ( اليسرى) ونستخدم المرفق الايمن
    في الدفع المساند، ونرتفع الى الجلوس.

    بنفس الفكرة سوف نحفز الطفل ليجلس.

    يكون الطفل مستلقي على ظهره
    وهناك طريقتين لرفعه للجلوس ، اعتمادا على استجابة الطفل
    ان كان الطفل يمتنع من فعل الحركة ، او يقاوم، اتبع الطريقة التالية:

    - ضع ساعدك خلف اعلى ظهره، وذلك لاعطاء المساندة له
    - ثبت يده وساعده السفلية الى الارض باستخدام يدك الحرة
    - قم برفع الطفل وميله الى حهة اليد السفلية ليضع وزن عليها ويشعر بها
    - اسحبه الى الجلوس واستمر في تثبيت اليد السفلية
    - كرر التمرين بقدر المستطاع، الى ان يبدأ الطفل بالاستجابة والمساعدة في الحركة.


    ان كان الطفل لا يقاوم الحركة، سوف نعطه حرية اكبر، ومجال اكبر لاستخدام عضلاته:

    - ثبت اليد والساعد السفلية بيدك الحرة.
    - امسك الطفل من يده العلوية الاخرى، واسحبه الى الجلوس، بميله الى اليد السفلية ووضع وزن كافي عليه
    ثم الانتظار الى ان يرفع الطفل نفسه للجلوس باستقامه

    اي هنا نحاول ان نشجع الطفل في اكمال الحركة، نبدأها وهو يكملها
    حتى يستخدم عضلاته ضد الجاذبية الارضية
    يتعلم الحركة ويقوي عضلاته


    لابد من الصبر على الطفل في جميع التمارين السابقة، حتى يقوم هو بالحركة
    ولا يعتمد على الام او الاب في الحركة، لابد ان يحاول هو اكمال الحركة،
    حتى نتوصل الى مرحلة ان يبدأها وينهيها.

    وسوف تاخذ هذه التطورات وقتا طويلا، ربما تحاول ان نحفز الطفل لرفع رأسه 4 شهور او اكثر او اقل
    يعتمد على مدى تقله التمرين والوضعيات الجديدة، وان كان هناك ما يعيق حركته مثل التشوهات العضلية او وجود اي مشاكل طبية اخرى.

    س/ طفلي يرفع رأسه ويتقلب، يجلس ولكن لا يحبو الى الان!

    ج/ ان وصل الطفل الى هذه المرحلة، سوف يدخل الى مرحلة الاكتشاف،
    والانتقال، سوف يخترع هو طريقة لينتقل من النقطة (أ) الى النقطة (ب) ،
    وغالبا ما تكون هذه الطريقة هي الحبو او الزحف.

    قد يحبو الطفل ( بالقفز كالأرنب)
    بحيث يقدم اليدين، ثم يقفز الى الامام ، بدون تحريك الاطراف السفلية.

    هنا لابد ان نبدأ بتعليم الطفل الحركات المتتالية، والصحيحة، عليه ان يبدا
    بتعلم كيفيه تحريك القديمين واليدين بشكل متتالي، ( يد -رجل- يد -رجل)

    ثم مدرسة Temple Fay يتم تعليم الطفل هذه الحركة بالاستعانة بشخصين، عن
    يمينه ويساره، وكل ممسكن بيد وقدم، يتم تحريك الطفل بالشكل الصحيح وتعلميه
    عليها.

    أما ان كان الطفل لا يحبو في الاصل:

    يمكنك تحفيز الحبو، عن طريق احضار منشفة كبيرة، ولفها على شكل اصطوانه،
    ووضع الطفل عليه بوضعيه الوقوف على اربع، بهذه الطريقة نحفز الطفل لرفع
    جسمه على اربع استعدادا للحركة.
    عندما يبدا الطفل باتقان الوقوف على اربعه، نبدا بتعليمه الحركة الصحيحة

    نحفزه بوضع لعبة يحبها امامه وننادي له حتى يحاول من نفسه اكتشاف جسمه ،
    وكيف يصل الى اللعبة التي بحب، سوف يبدا برفع نفسه ومحاولة تحريك اليدين
    والقدمين.

    بذلك نحفز الطفل في البدا بالحبو



    -5-


    س/ طفلي اصبح يحبو، واريده ان يقف!

    ج/ المرحلة القادمة هي الوقوف، ومن اجل التحفيز على الوقوف لابد ان يتعلم
    الطريقة الصحيحة للوقوف اولا، يبدا الطفل بالوقوف على الركبتين ليحصل الى
    التوازن الطلوب للوقوف على القدمين.

    لابد ان نبدا كل هذه الامور بالترتيب، لا يمكن ان نسحب الطفل الى الوقوف
    مباشرة، لابد ان يكون التوازن الكافي الى الوقوف على الركبتين الاول ، ثم
    يدخل الى المرحلة التالية، الوقوف الى القدمين.

    لتحفيز الطفل للوقوف الى الركبتين، ضع طفلك امامك، وليجلس على ركبتيه، وساقه تحته وليس في وضعيه حرف W فهذه الوضعية خاطئة .

    ارفع لعبة او كره اعلى رأسه واطلب منه بان يرتفع ويضربها بيده ، وساعده في
    رفع جسمه الى اعلى بيدك الاخرى. ان كان هذا صعب عليه، يمكنك الاستعانة بـ
    كرسي صغير او طاولة صغيرة.

    ضع الكرسي او الطاولة الصغيرة امام الطفل من فوقها لعبة جذابة
    اجلس خلف الطفل، وارفعه لوضعية الوقوف الى الركبتين، اسنده من منطقة الورك
    وليقف بهذه الوضعية الى ان يتعب ويجلس وحده
    وحاول ان تتركه تتدريجيا الى ان يصبح قادرا على الوقوف وحده



    س/ طفلي يرفع رأسه ويتقلب، يجلس ولكن لا يحبو الى الان!

    ج/ ان وصل الطفل الى هذه المرحلة، سوف يدخل الى مرحلة الاكتشاف،
    والانتقال، سوف يخترع هو طريقة لينتقل من النقطة (أ) الى النقطة (ب) ،
    وغالبا ما تكون هذه الطريقة هي الحبو او الزحف.

    قد يحبو الطفل ( بالقفز كالأرنب)
    بحيث يقدم اليدين، ثم يقفز الى الامام ، بدون تحريك الاطراف السفلية.

    هنا لابد ان نبدأ بتعليم الطفل الحركات المتتالية، والصحيحة، عليه ان يبدا
    بتعلم كيفيه تحريك القديمين واليدين بشكل متتالي، ( يد -رجل- يد -رجل)

    ثم مدرسة Temple Fay يتم تعليم الطفل هذه الحركة بالاستعانة بشخصين، عن
    يمينه ويساره، وكل ممسكن بيد وقدم، يتم تحريك الطفل بالشكل الصحيح وتعلميه
    عليها.

    أما ان كان الطفل لا يحبو في الاصل:

    يمكنك تحفيز الحبو، عن طريق احضار منشفة كبيرة، ولفها على شكل اصطوانه،
    ووضع الطفل عليه بوضعيه الوقوف على اربع، بهذه الطريقة نحفز الطفل لرفع
    جسمه على اربع استعدادا للحركة.
    عندما يبدا الطفل باتقان الوقوف على اربعه، نبدا بتعليمه الحركة الصحيحة

    نحفزه بوضع لعبة يحبها امامه وننادي له حتى يحاول من نفسه اكتشاف جسمه ،
    وكيف يصل الى اللعبة التي بحب، سوف يبدا برفع نفسه ومحاولة تحريك اليدين
    والقدمين.

    بذلك نحفز الطفل في البدا بالحبو



    -5-

    س/ طفلي اصبح يحبو، واريده ان يقف!

    ج/ المرحلة القادمة هي الوقوف، ومن اجل التحفيز على الوقوف لابد ان يتعلم
    الطريقة الصحيحة للوقوف اولا، يبدا الطفل بالوقوف على الركبتين ليحصل الى
    التوازن الطلوب للوقوف على القدمين.

    لابد ان نبدا كل هذه الامور بالترتيب، لا يمكن ان نسحب الطفل الى الوقوف
    مباشرة، لابد ان يكون التوازن الكافي الى الوقوف على الركبتين الاول ، ثم
    يدخل الى المرحلة التالية، الوقوف الى القدمين.

    لتحفيز الطفل للوقوف الى الركبتين، ضع طفلك امامك، وليجلس على ركبتيه، وساقه تحته وليس في وضعيه حرف W فهذه الوضعية خاطئة .

    ارفع لعبة او كره اعلى رأسه واطلب منه بان يرتفع ويضربها بيده ، وساعده في
    رفع جسمه الى اعلى بيدك الاخرى. ان كان هذا صعب عليه، يمكنك الاستعانة بـ
    كرسي صغير او طاولة صغيرة.

    ضع الكرسي او الطاولة الصغيرة امام الطفل من فوقها لعبة جذابة
    اجلس خلف الطفل، وارفعه لوضعية الوقوف الى الركبتين، اسنده من منطقة الورك
    وليقف بهذه الوضعية الى ان يتعب ويجلس وحده
    وحاول ان تتركه تتدريجيا الى ان يصبح قادرا على الوقوف وحده
    س/ طفلي يمشي على ركبتيه، ولكن لا يقف على قدميه!

    ج/ سوف ندخل الان الى مرحلة الوقوف، وتحفيز الوقوف، لابد ان يتعلم الطفل اول كيف يقف! من وضعيه الوقوف على الركتبين يدخل الى وضع

    ية الوقوف الى القدمين، والتخفيز يكون كـ لتالي:
    نبدا بالوضعية التي تعلمها الطفل مسبقا
    ثم نحفزه على رفع احدى القدمين ثم الوقوف
    كما في الصورة

    يمكننا ان نرفع له قدمه، حتى يشعر بالحركة، ويعلمها، ومن ثم نطلب منها تطبيقها تدريجيا
    الى ان يقف على القدمين، ويمكن ان نحفزه ليقف ويحضر امر معين
    او ان نضع كرة، ونطلب منه ان يقف ويضربها وينزل مرة اخرى.


    وبهذه الطريقة نحفز الطفل على الوقوف، والتوازن اثناء الوقوف الساكن


    بعدها ندخل على الوقوف و الحركة ( حركة الاطراف العلوية)

    يقف الطفل كما تعلم مسبقا، ونقف خلفه حتى لا يقع، ونضع امامه لعبة تتطلب
    ان يحرك جذعه بحركة دائرية، اي ان يحرك اللعبة من اليمين الى اليسار، او
    يرفعها الى اعلى، لابد ان تكون اللعبة فيها بعد ثلاثي ، وليس مجرد لعبة في
    نقطة واحدة.مثل هذه

    عندما يحقق الطفل التوازن في الحركة، يمكن ان يبدا بالمشي!!

    مرسلة بواسطة أم محمود







    س/ طفلي لا يرفع رأسه عندما اسحبه للجلوس!

    ج/ اغلب الامهات يلاحظوا هذه المشكلة في بداية حياة الطفل، وتكون هي
    النقطة اللي تدفعهم لمراجعة الطبيب وبدأ رحلة العلاج، لان لا يمكن لانسان
    ان يمارس حياته اليومية بدون ان يرفع رأسه ليراها.

    عضلات الرقبة هي ما نركز عليها في هذه المرحلة، لانها هي التي ترفع الرأس في جميع اوضاع الجسم، على الظهر وعلى البطن، جالسا وواقفا.

    من الممكن ان تبدأ الام في تحفيز الطفل لرفع رأسه في المنزل ، بعدة طرق:

    -1-


    Prone
    على البطن

    ضعي طفلك على بطنه، وثبتي ذراعيه بذراعيك، امسكي الرأس وحاولي ان تحفزي
    الطفل في رافع رأسه، لا تحمليه طول الوقت، احمليه لفترة حتى يتعود الطفل
    على الوضعيه، ثم اتركيه تدريجيا، حتى يبدأ برفع رأسه وحده.
    حمل الطفل بهذه الوضعية، باعطاءه المساندة الكاملة للجذع والحوض، فيضطر الطفل لرفع رأسه ان اراد ان يرى امامه.


    supine
    على الظهر


    ان تسندي الكتفين فقط، وترفعي الطفل الى اعلى تدريجيا، حتى يحاول هو رفع رأسه ومقاومة الجاذبية الارضية.

    ويمكن ايضا ان تمسكي بيديه فقط وترفعيه ، ولكن هذه للاطفال الاكبر قليلا وليس الرضع


    في الجلوس


    استخدمي جسمك لاسناد الطفل في الوضعية ويديك تمسك بالظهر مع الكتفين
    وبنفس الفكرة نمسك الطفل الى ان يرفع رأسه تدريجيا، ويبدأ بمقاومة الجاذبية وتقوية العضلات


    ويمكن ان يكون الطفل مستلقيا على ظهره
    ويسحب الى الجلوس، وتكون الاسم ممسكة بالظهر

    او تقوم بالامساك بالكتفين فقط دون الظهر، وتسحب الطفل الى وضعية الجلوس.
    س/ طفلي لا يتقلب على ظهره وبطنه

    ج / لابد ان يتقلب الطفل على ظهره وبطنه، وذلك من اجل ان يبدا بالدخول الى
    المرحلة القادمة وهي الحبو ولتحفيز تقلب الطفل يمكنك فعل التالي:

    اولا لابد ان نعلم بانه يمكننا الاعتماد الى نقطتي التحكم:
    * الكتف
    * الورك


    ومن النقطتين هذه نبدا الحركة


    بالامساك بأحد القدمين والورك من نفس الجهة، نحاول قلب الطفل على بطنه،
    ولكن لا ندفعه، نسمح له هو باكمال الحركة، نحن نبدأ وهو يكمل، وان كان لا
    يفعل شيئا، نكرر الحركة بالعدد الذي يحتاجه الطفل الى ان يبدا هو بتعلمها.

    ويمكننا ان نمسك بالكتف بدل الورك، ونبدا بتحفيزه على الانقلاب، بدفعات
    بسيطة الى ان يبدا هو بالمساعدة في الحركة ، وثم يستقبل بالحركة بدون
    مساعدة.

    س/ طفلي لا يجلس

    ج/ الجلوس بحاجة الى استخدام عضلات الجذع والرقبة ، ان كان الطفل لا يتحكم
    برأسه لا يمكن ان يجلس، لابد ان يتحكم برأسه ويرفعه حتى يبدأ تدريبه على
    الجلوس وهذه نقطة مهمة جدا!!

    لابد ان نمشي بالترتيب التطوري، لا نستطيع ان نجبر الطفل على الجلوس ان لم يتعلم كيفيه رفع رأسه
    وفي الجلوس لابد ان نقوي حضلات الجذع ، واليدين، حتى يستخدم الطفل يديه في الجلوس

    اولا: تقوية عضلات الجذع

    -1-

    ضع الطفل على بطنه، فوق سطح مائل، بحيث يكون رأسه بمستوى اعلى من قدميه،
    وتستطيع الاستاعة بالكرة الطبية swiss ball

    الطفل عليه، ممسكا بالحوض جيدا حتى لا يفقد توازنه ويشعر بالامان

    واطلب من شخص اخر الجلوس امامه وتحفيزه على رفع ظهره الى اعلى ليمسك بلعبة
    او ان ينظر الى المرآة، اي كان التحفيز

    ويكرر هذا التمرين لتقوي عضلات الظهر الخلفية وايضا الرقبة


    -2-

    ان يجلس الطفل على الكرة، وتمسك بالورك لتثبته عليه، تميل الى اليمين
    واليسار، وتنتظر ان يعدل الطفل نفسه، لابد ان يبقى مستقيما، اي ان ملت
    بالكرة الى اليسار، يعود هو بجسمه يمينا, وبهذا التمرين تقوي عضلات الظهر
    الجانبية.


    ثانيا: التدريب على الجلوس من وضعية الاستلقاء

    عندما نريد الجلوس، الطريقة الصحيح هي ان نقلب على جهة واحدة (يمين
    -او-يسار) فرضا ان قلبنا الى اليمين ، تكون اليد اليمنى هي السفلية
    واليسرى هي العلوية، ندفع باليد العلوية ( اليسرى) ونستخدم المرفق الايمن
    في الدفع المساند، ونرتفع الى الجلوس.

    بنفس الفكرة سوف نحفز الطفل ليجلس.

    يكون الطفل مستلقي على ظهره
    وهناك طريقتين لرفعه للجلوس ، اعتمادا على استجابة الطفل
    ان كان الطفل يمتنع من فعل الحركة ، او يقاوم، اتبع الطريقة التالية:

    - ضع ساعدك خلف اعلى ظهره، وذلك لاعطاء المساندة له
    - ثبت يده وساعده السفلية الى الارض باستخدام يدك الحرة
    - قم برفع الطفل وميله الى حهة اليد السفلية ليضع وزن عليها ويشعر بها
    - اسحبه الى الجلوس واستمر في تثبيت اليد السفلية
    - كرر التمرين بقدر المستطاع، الى ان يبدأ الطفل بالاستجابة والمساعدة في الحركة.


    ان كان الطفل لا يقاوم الحركة، سوف نعطه حرية اكبر، ومجال اكبر لاستخدام عضلاته:

    - ثبت اليد والساعد السفلية بيدك الحرة.
    - امسك الطفل من يده العلوية الاخرى، واسحبه الى الجلوس، بميله الى اليد السفلية ووضع وزن كافي عليه
    ثم الانتظار الى ان يرفع الطفل نفسه للجلوس باستقامه

    اي هنا نحاول ان نشجع الطفل في اكمال الحركة، نبدأها وهو يكملها
    حتى يستخدم عضلاته ضد الجاذبية الارضية
    يتعلم الحركة ويقوي عضلاته


    لابد من الصبر على الطفل في جميع التمارين السابقة، حتى يقوم هو بالحركة
    ولا يعتمد على الام او الاب في الحركة، لابد ان يحاول هو اكمال الحركة،
    حتى نتوصل الى مرحلة ان يبدأها وينهيها.

    وسوف تاخذ هذه التطورات وقتا طويلا، ربما تحاول ان نحفز الطفل لرفع رأسه 4 شهور او اكثر او اقل
    يعتمد على مدى تقله التمرين والوضعيات الجديدة، وان كان هناك ما يعيق حركته مثل التشوهات العضلية او وجود اي مشاكل طبية اخرى.

    س/ طفلي يرفع رأسه ويتقلب، يجلس ولكن لا يحبو الى الان!

    ج/ ان وصل الطفل الى هذه المرحلة، سوف يدخل الى مرحلة الاكتشاف،
    والانتقال، سوف يخترع هو طريقة لينتقل من النقطة (أ) الى النقطة (ب) ،
    وغالبا ما تكون هذه الطريقة هي الحبو او الزحف.

    قد يحبو الطفل ( بالقفز كالأرنب)
    بحيث يقدم اليدين، ثم يقفز الى الامام ، بدون تحريك الاطراف السفلية.

    هنا لابد ان نبدأ بتعليم الطفل الحركات المتتالية، والصحيحة، عليه ان يبدا
    بتعلم كيفيه تحريك القديمين واليدين بشكل متتالي، ( يد -رجل- يد -رجل)

    ثم مدرسة Temple Fay يتم تعليم الطفل هذه الحركة بالاستعانة بشخصين، عن
    يمينه ويساره، وكل ممسكن بيد وقدم، يتم تحريك الطفل بالشكل الصحيح وتعلميه
    عليها.

    أما ان كان الطفل لا يحبو في الاصل:

    يمكنك تحفيز الحبو، عن طريق احضار منشفة كبيرة، ولفها على شكل اصطوانه،
    ووضع الطفل عليه بوضعيه الوقوف على اربع، بهذه الطريقة نحفز الطفل لرفع
    جسمه على اربع استعدادا للحركة.
    عندما يبدا الطفل باتقان الوقوف على اربعه، نبدا بتعليمه الحركة الصحيحة

    نحفزه بوضع لعبة يحبها امامه وننادي له حتى يحاول من نفسه اكتشاف جسمه ،
    وكيف يصل الى اللعبة التي بحب، سوف يبدا برفع نفسه ومحاولة تحريك اليدين
    والقدمين.

    بذلك نحفز الطفل في البدا بالحبو



    -5-

    س/ طفلي اصبح يحبو، واريده ان يقف!

    ج/ المرحلة القادمة هي الوقوف، ومن اجل التحفيز على الوقوف لابد ان يتعلم
    الطريقة الصحيحة للوقوف اولا، يبدا الطفل بالوقوف على الركبتين ليحصل الى
    التوازن الطلوب للوقوف على القدمين.

    لابد ان نبدا كل هذه الامور بالترتيب، لا يمكن ان نسحب الطفل الى الوقوف
    مباشرة، لابد ان يكون التوازن الكافي الى الوقوف على الركبتين الاول ، ثم
    يدخل الى المرحلة التالية، الوقوف الى القدمين.

    لتحفيز الطفل للوقوف الى الركبتين، ضع طفلك امامك، وليجلس على ركبتيه، وساقه تحته وليس في وضعيه حرف W فهذه الوضعية خاطئة .

    ارفع لعبة او كره اعلى رأسه واطلب منه بان يرتفع ويضربها بيده ، وساعده في
    رفع جسمه الى اعلى بيدك الاخرى. ان كان هذا صعب عليه، يمكنك الاستعانة بـ
    كرسي صغير او طاولة صغيرة.

    ضع الكرسي او الطاولة الصغيرة امام الطفل من فوقها لعبة جذابة
    اجلس خلف الطفل، وارفعه لوضعية الوقوف الى الركبتين، اسنده من منطقة الورك
    وليقف بهذه الوضعية الى ان يتعب ويجلس وحده
    وحاول ان تتركه تتدريجيا الى ان يصبح قادرا على الوقوف وحده
    س/ طفلي يرفع رأسه ويتقلب، يجلس ولكن لا يحبو الى الان!

    ج/ ان وصل الطفل الى هذه المرحلة، سوف يدخل الى مرحلة الاكتشاف،
    والانتقال، سوف يخترع هو طريقة لينتقل من النقطة (أ) الى النقطة (ب) ،
    وغالبا ما تكون هذه الطريقة هي الحبو او الزحف.

    قد يحبو الطفل ( بالقفز كالأرنب)
    بحيث يقدم اليدين، ثم يقفز الى الامام ، بدون تحريك الاطراف السفلية.

    هنا لابد ان نبدأ بتعليم الطفل الحركات المتتالية، والصحيحة، عليه ان يبدا
    بتعلم كيفيه تحريك القديمين واليدين بشكل متتالي، ( يد -رجل- يد -رجل)

    ثم مدرسة Temple Fay يتم تعليم الطفل هذه الحركة بالاستعانة بشخصين، عن
    يمينه ويساره، وكل ممسكن بيد وقدم، يتم تحريك الطفل بالشكل الصحيح وتعلميه
    عليها.

    أما ان كان الطفل لا يحبو في الاصل:

    يمكنك تحفيز الحبو، عن طريق احضار منشفة كبيرة، ولفها على شكل اصطوانه،
    ووضع الطفل عليه بوضعيه الوقوف على اربع، بهذه الطريقة نحفز الطفل لرفع
    جسمه على اربع استعدادا للحركة.
    عندما يبدا الطفل باتقان الوقوف على اربعه، نبدا بتعليمه الحركة الصحيحة

    نحفزه بوضع لعبة يحبها امامه وننادي له حتى يحاول من نفسه اكتشاف جسمه ،
    وكيف يصل الى اللعبة التي بحب، سوف يبدا برفع نفسه ومحاولة تحريك اليدين
    والقدمين.

    بذلك نحفز الطفل في البدا بالحبو



    -5-

    س/ طفلي اصبح يحبو، واريده ان يقف!

    ج/ المرحلة القادمة هي الوقوف، ومن اجل التحفيز على الوقوف لابد ان يتعلم
    الطريقة الصحيحة للوقوف اولا، يبدا الطفل بالوقوف على الركبتين ليحصل الى
    التوازن الطلوب للوقوف على القدمين.

    لابد ان نبدا كل هذه الامور بالترتيب، لا يمكن ان نسحب الطفل الى الوقوف
    مباشرة، لابد ان يكون التوازن الكافي الى الوقوف على الركبتين الاول ، ثم
    يدخل الى المرحلة التالية، الوقوف الى القدمين.

    لتحفيز الطفل للوقوف الى الركبتين، ضع طفلك امامك، وليجلس على ركبتيه، وساقه تحته وليس في وضعيه حرف W فهذه الوضعية خاطئة .

    ارفع لعبة او كره اعلى رأسه واطلب منه بان يرتفع ويضربها بيده ، وساعده في
    رفع جسمه الى اعلى بيدك الاخرى. ان كان هذا صعب عليه، يمكنك الاستعانة بـ
    كرسي صغير او طاولة صغيرة.

    ضع الكرسي او الطاولة الصغيرة امام الطفل من فوقها لعبة جذابة
    اجلس خلف الطفل، وارفعه لوضعية الوقوف الى الركبتين، اسنده من منطقة الورك
    وليقف بهذه الوضعية الى ان يتعب ويجلس وحده
    وحاول ان تتركه تتدريجيا الى ان يصبح قادرا على الوقوف وحده
    س/ طفلي يمشي على ركبتيه، ولكن لا يقف على قدميه!

    ج/ سوف ندخل الان الى مرحلة الوقوف، وتحفيز الوقوف، لابد ان يتعلم الطفل اول كيف يقف! من وضعيه الوقوف على الركتبين يدخل الى وضع

    ية الوقوف الى القدمين، والتخفيز يكون كـ لتالي:
    نبدا بالوضعية التي تعلمها الطفل مسبقا
    ثم نحفزه على رفع احدى القدمين ثم الوقوف
    كما في الصورة

    يمكننا ان نرفع له قدمه، حتى يشعر بالحركة، ويعلمها، ومن ثم نطلب منها تطبيقها تدريجيا
    الى ان يقف على القدمين، ويمكن ان نحفزه ليقف ويحضر امر معين
    او ان نضع كرة، ونطلب منه ان يقف ويضربها وينزل مرة اخرى.


    وبهذه الطريقة نحفز الطفل على الوقوف، والتوازن اثناء الوقوف الساكن


    بعدها ندخل على الوقوف و الحركة ( حركة الاطراف العلوية)

    يقف الطفل كما تعلم مسبقا، ونقف خلفه حتى لا يقع، ونضع امامه لعبة تتطلب
    ان يحرك جذعه بحركة دائرية، اي ان يحرك اللعبة من اليمين الى اليسار، او
    يرفعها الى اعلى، لابد ان تكون اللعبة فيها بعد ثلاثي ، وليس مجرد لعبة في
    نقطة واحدة.مثل هذه

    عندما يحقق الطفل التوازن في الحركة، يمكن ان يبدا بالمشي!!

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 23:20