منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» نسخة اصلية لكتاب اطلس التاريخ الإسلامي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:12 من طرف Admin

» أرشيف صور ثورة الجزائر الخالدة المصور
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:09 من طرف Admin

»  دليل المقاطع التعليمية للسنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:00 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني على شكل ppv ستساعدكم بإذن الله
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف Admin

» مذكرات الرياضيات للسنة أولى إبتدائي مناهج الجيل الثاني2016/2017
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57 من طرف Admin

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» مذكرات الأسبوع الخامس للسنة الأولى *** - الجيل الثاني - منقولة ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» التقويم في منهاج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:53 من طرف Admin

» التدرج السنوي2016/2017 يشمل جميع المواد : الأدبية + العلمية + زائد مواد الإيقاظ وفق مناهج الجيل الثاني ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:52 من طرف Admin

» دليل المقاطع التعليمية للسنة أولى و الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:51 من طرف Admin

» دفتر الأنشطة للغة+اسلامية+مدنية للسنة 2 بتدائي للجيل الثاني 2016-2017 م
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني ابتدائي و الوثائق المرافقة لكل المواد في مجلد واحد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:47 من طرف Admin

» الكراس اليومي مع مذكرات جميع أنشطة الأسبوع 6 سنويا المقطع 2 الأسبوع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46 من طرف Admin

» دليل الأستاذ السنة الثانية س2 رياضيات تربية علمية كاملا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:44 من طرف Admin

» منهجية تسيير أسبوع الإدماج في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية الابتدائي لجميع المقاطع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:43 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    شاطر

    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5315
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 12 مايو 2009 - 20:22

    السؤال
    رقم (10910
    )
    زرع أحد المزارعين شعيراً أو
    قمحاً فلما بلغ الحصاد باعه؛ فعلى من تكون الزكاة؟

    زرع أحد المزارعين شعيراً أو
    قمحاً وبعد طلوعه باعه فعلى من تكون الزكاة؟

    زرع أحد المزارعين شعيراً أو
    قمحاً ورعى فيه بالأغنام، سواء هو مشتريه فهل عليه زكاة وعلى من تكون؟

    .........................................................................................
    الحمد لله
    أ- الزكاة
    تجب على البائع
    .
    ب - ليس
    فيه زكاة وقت البيع
    .
    ج - ليس
    فيه زكاة إلا أن يبقى منه شيء إلى أن يشتد حبه ويبلغ النصاب، فإنه يزكيه مالكه ذلك
    الوقت
    .
    وبالله
    التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
    .


    اللجنة
    الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    عضو: عبدالله
    بن غديان

    نائب رئيس
    اللجنة: عبدالرزاق عفيفي

    الرئيس: عبدالعزيز
    بن عبدالله بن باز

    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5315
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم رد: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 12 مايو 2009 - 20:31

    الفتوى رقم (48)
    توفي شقيقي عني وعن زوجتين فقط، وأنا وهو شريكان في عقار
    ومال وخلافهما،
    وعلينا ديون، وأرغب
    تصفية الإرث من بيع وتثمين، لأسدد الديون وأعطي كلا من
    الزوجتين
    نصيبها. فما الذي يخص الزوجتين من الإرث، وهل تسدد ديوننا من رأس

    المال قبل القسمة، وهل يمكن بيع العقار أو تثمينه، وما طريق
    ذلك؟



    …………………..


    الحمد لله
    تسدد الديون من رأس المال المشترك قبل القسمة، حيث أن المال
    مشترك،
    والديون عليكما ، وإن
    كان هناك وصية لأخيك بشيء غير تسديد الديون أخرجت من
    نصيبه
    من التركة قبل القسمة على ورثته بعد الدين، ثم يكون الباقي من نصيب

    أخيك في العقار والمال وخلافهما، بينك وبين الزوجتين،
    للزوجتين الربع
    بينهما، ولك الباقي،
    إذا كان الواقع كما ذكرت في السؤال
    .
    أما البيع
    أو التثمين للعقار وخلافه فلا بد أن يكون التراضي بينك وبين
    الزوجتين إذا
    كانتا رشيدتين، فإن
    تنازعتم في شيء فمرجعكما المحكمة فهي التي تفصل فيما
    بينكم
    من الخصومة وتعطي كل ذي حق حقه
    .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
    .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبدالله بن منيع
    عضو: عبدالله بن غديان
    نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي

    الرئيس: إبراهيم بن محمد آل الشيخ.


    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..


    . الفتوى
    رقم (8499
    )
    أنا شاب أرغب في التزوج بما يساعدني على تأدية الواجب
    الديني على أكمل
    وجه، لذا فإنني استميح
    فضيلتكم بأن استفسر عن الزكاة، وكيف يتم إخراجها؟
    حيث
    يوجد لدي محل تجاري عبارة عن محل للأقمشة وبجواره محل للملابس الجاهزة

    مفتوحة على بعضها البعض، هذا المحل رأس ماله مائة ألف ريال (000ر100)
    وهذا
    المبلغ استلفته من
    والدي أطال الله في عمره، وقد حال الحول وهي سنة كاملة
    على
    افتتاح المحل المذكور، وحتى تاريخه لم أدفع لوالدي إلا جزءاً من

    السلفة، والمطلوب ما يلي: كيف يتم إخراج الزكاة عن هذا
    المحل التجاري،
    وكيف أقدر قيمة
    البضاعة الموجودة بداخله، هل بموجب الشراء بالجملة أم
    بموجب
    بيعها بالقطاعي، أو تقاس حسب
    البيع
    اليومي، وهل تدفع الزكاة في مثل هذه الحالة وأنا لم أسدد
    باقي السلفة لوالدي، وما مقدار الزكاة في مثل هذه الحالة؟


    لدي أرض لم أستقر على رأي بشأنها؛ يومٌ أفكر أن أعمرها فلة
    سكنية لعدم
    وجود مسكن خاص بي،
    ويومٌ أفكر أن أعمرها دكاكين، ويوم أفكر في بيعها، وحتى
    الآن
    لم أستقر على رأي بشأنها، هل هناك زكاة على هذه الأرض وما مقدارها؟



    ……………………………


    الحمد لله
    أولاً: إذا كان واقع المتجر المذكور كما ذكر وجبت عليك زكاة
    الأعيان
    المعدة للبيع فيه
    بسعرها عند حلول الحول حسب قيمتها بالجملة، ويضاف إلى
    قيمتها
    ما لديك من النقود عند تمام الحول، ولا يمنع الدين الذي في ذمتك

    لأبيك الزكاة على الصحيح من قولي العلماء.
    ثانياً: لا زكاة عليك في الأرض المذكورة والحال ما ذكر؛
    لأنك لم تجزم بإعدادها للبيع
    .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
    .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبدالله بن قعود
    الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.


    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….


    الفتوى رقم (1767)
    شخص يملك أرضاً تقدر قيمتها مثلاً مائة ألف ريال، وهي
    للتجارة، وحال عليها
    الحول، وصاحبها لا
    يملك سواها؛ فهل له الاستقراض من الناس ليزكيها أو
    يزكيها
    بعد بيعها لما مضى من الأعوام، كما يقول بعض الناس، فإذا دفع

    الزكاة بعد البيع
    لعدة أعوام كيف يعين قيمتها لكل عام لتفاوتها في كل وقت وآخر؟


    ………………………………


    الحمد لله
    يقوم هذه الأرض عند كل حول فإذا كان عنده من النقود ما يكفي
    لإخراج الزكاة
    في كل سنة أخرجها وإن
    لم يكن عنده شيء يزكيها به فلا يجب عليه أن يقترض
    لإخراج
    الزكاة، وإذا اقترض وأخرجها جاز ذلك، وإذا لم يقترض تبقى الزكاة في

    ذمته ويخرجها عن الأعوام الماضية إذا باع الأرض أو تيسر له
    مال يزكيها منه
    .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
    .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبدالله بن غديان
    نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي
    الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.

    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5315
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم رد: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 12 مايو 2009 - 20:36

    الفتوى رقم (4231)
    لا يخفى على سماحتكم بأن الناس يتداولون بالأسهم في
    العقارات ومنهم من
    يجمد له مبالغ فيها قد
    تزيد وتنقص وقد تمكث مدة طويلة من الزمن؛ الأربع
    السنوات
    والخمس والأكثر والأقل، ومالكها إذا أراد
    البيع في السوق قبل الحراج
    على العقار قد تبلغ القيمة التي اشترى بها وقد تنقص،
    ويمكث
    السنوات العديدة على هذه الحالة. وكذا قد تكون له أموال في أراضٍ

    ويقصد منها غلاء السوق فيبيعها، وهكذا. والسؤال هو: هل يلزم
    الإنسان زكاة
    سنوية على الأسهم التي
    في العقارات التي لم تبع إلى حد الآن، وقد مكثت مدة
    طويلة
    وهي ثابتة على قيمتها، وربما كانت أنقص من القيمة الأساسية في

    السوق؟ والأراضي التي اشتراها من أجل التكسب هل يلزم عليها
    زكاة سنوية
    كعروض تجارة أم تبقى
    حتى يبيعها ويزكيها كما يراه بعض العلماء؟ لأنها ربما
    مضت
    عليها سنون وهي على قيمة واحدة لم تتحرك بالزيادة. وإذا قيل إن عليها

    زكاة فهل يزكيها كل سنة وإن مكثت سنين أم مرة واحدة؟ فإذا
    ما باع يزكيها
    للسنوات الماضية أو
    لسنة واحدة؟ مع ملاحظة أن الفرد قد يكون عنده في هذه
    العقارات
    والأسهم مال كثير وإذا أراد أن يزكي اقترض أو باع منها، والمعنى

    أن النقد لا يقف عنده بل بمجرد توفر شيء لديه يشتري به ولا
    يقف عنده
    .





    ………………….


    الحمد لله
    الأسهم المذكورة في السؤال من عروض التجارة، فتجب الزكاة
    فيها يقومها كل
    سنة بقيمتها من غير
    نظر إلى قيمة الشراء، فإن كان عنده مال أخرج الزكاة
    منه،
    وإلا فإنه يخرج زكاتها عن السنوات الماضية من قيمتها بعد بيعها

    واستلام ثمنها وهكذا العقارات المعدة للتجارة التي ليست
    بأسهم
    .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
    .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبدالله بن قعود
    عضو: عبدالله بن غديان
    نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي
    الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.


    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….


    الفتوى رقم (11714)
    نحن أبناء قبيلة واحدة اتفقنا على تكوين جمعية بحيث يدفع كل
    واحد مبلغ
    خمسة آلاف ريال، وقد
    تجمعت المبالغ ووقع الاختيار عليّ لأكون المسئول عن
    هذه
    المبالغ، وقد اتفقنا على تحريكها في
    البيع والشراء وأوجه
    الاستثمار المشروعة، وفي نهاية كل سنة نقوم بحصر المبالغ
    النقدية
    وتقدير قيمة الأراضي حسب قيمة السوق، ثم نقوم بإخراج زكاتها

    سنوياً على المستحقين من أبناء القبيلة على النحو التالى:
    1 -
    أيتام قصار ولكن والدهم ضمن المساهمين في هذه الجمعية، فهل
    يجوز دفع شيء من زكاة الجمعية لهؤلاء القصار المحتاجين؟

    2 -
    بعض المساهمين أنفسهم على قيد الحياة ولكنه فقير وممن يستحق
    الزكاة فهل هو جائز دفع شيء من زكاة الجمعية وهو أحد المساهمين بها؟

    3 -
    إذا كان ما سبق غير جائز فما حكم إعطائنا لهم من هذه الزكاة
    في السنوات الماضية قبل الفتوى؟



    ……………………………………………….


    الحمد لله
    لايجوز للجمعية دفع
    الزكاة للمساهمين ولا لأيتام المساهمين في هذه الجمعية، ولوكانوا

    فقراء؛ لأنها زكاة أموالهم فلا تصرف إليهم وهكذا زكاة أموال
    آبائهم لاتصرف
    إليهم.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
    .


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبدالله بن غديان
    نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي
    الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 21:05