منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» نسخة اصلية لكتاب اطلس التاريخ الإسلامي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:12 من طرف Admin

» أرشيف صور ثورة الجزائر الخالدة المصور
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:09 من طرف Admin

»  دليل المقاطع التعليمية للسنة الأولى ابتدائي و السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:00 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني على شكل ppv ستساعدكم بإذن الله
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف Admin

» مذكرات الرياضيات للسنة أولى إبتدائي مناهج الجيل الثاني2016/2017
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57 من طرف Admin

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» مذكرات الأسبوع الخامس للسنة الأولى *** - الجيل الثاني - منقولة ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:55 من طرف Admin

» التقويم في منهاج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:53 من طرف Admin

» التدرج السنوي2016/2017 يشمل جميع المواد : الأدبية + العلمية + زائد مواد الإيقاظ وفق مناهج الجيل الثاني ،
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:52 من طرف Admin

» دليل المقاطع التعليمية للسنة أولى و الثانية ابتدائي
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:51 من طرف Admin

» دفتر الأنشطة للغة+اسلامية+مدنية للسنة 2 بتدائي للجيل الثاني 2016-2017 م
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50 من طرف Admin

» مناهج الجيل الثاني ابتدائي و الوثائق المرافقة لكل المواد في مجلد واحد
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:47 من طرف Admin

» الكراس اليومي مع مذكرات جميع أنشطة الأسبوع 6 سنويا المقطع 2 الأسبوع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46 من طرف Admin

» دليل الأستاذ السنة الثانية س2 رياضيات تربية علمية كاملا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:44 من طرف Admin

» منهجية تسيير أسبوع الإدماج في اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الثانية الابتدائي لجميع المقاطع
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:43 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى

    شاطر

    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 5315
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مرحبا بك زائرنا الكريم هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 21 مارس 2009 - 22:12

    هداية
    الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى




    <blockquote>
    ألوان من سخافة
    النصارى في الصليب:

    و كيف ينكر لأمة أطبقت
    على صلب معبودها و إلاهها ثم عمدت
    إلى الصليب فعبدته وعظمته وكان
    ينبغي لها أن تحرق كل صليب تقدر على
    إحراقه وأن تهينه غاية الإهانة إذ
    صلب عليه إلاهها الذي يقولون تارة
    أنه الله وتارة يقولون أنه ابنه
    وتارة يقولون ثالث ثلاثة فجحدت حق
    خالقها وكفرت به اعظم كفر وسبته
    اقبح مسبة أن تجحد حق عبده ورسوله
    وتكفر به وكيف يكثر على أمة قالت في
    رب الأرض والسموات أنه ينزل من
    السماء ليكلم الخلق بذاته لئلا
    يكون لهم حجة عليه فأراد ان يقطع
    حجتهم بتكليمه لهم بذاته لترفع
    المعاذير عمن ضيع عهده بعد ما كلمه
    بذاته فهبط بذاته من السماء والتحم
    في بطن مريم فأخذ منها حجابا وهو
    مخلوق من طريق الجسم وخالق من طريق
    النفس وهو الذي خلق أمه وأمه كانت
    من قبله بالناسوت وهو كان من قبلها
    باللاهوت وهو الإله التام
    والإنسان التام ومن تمام رحمته
    تبارك وتعالى على عباده رضي بإراقة
    دمه عنهم على خشبة الصليب فمكن
    أعداءه اليهود من نفسه ليتم سخطه
    عليهم فأخذوه وصلبوه وصفعوه
    وبصقوا في وجهه وتوجوه بتاج من
    الشوك على رأسه وغار دمه لأنه لو
    وقع منه شيء إلى الأرض ليبس كلما
    كان على وجهها فثبت في موضع صلبه
    النوار ولما لم يكن في الحكمة
    الأزلية أن ينتقم الله من عبده
    العاصي الذي ظلمه أو استهان بقدره
    لاعتلاء منزلة الرب وسقوط منزلة
    العبد أراد سبحانه أن ينتصف من
    الإنسان الذي هو إله مثله فانتصف
    من خطيئة آدم بصلب عيسى المسيح
    الذي هو إله مساو له في الالهية
    فصلب ابن الله الذي هو الله في
    الساعة التاسعة من يوم الجمعة هذه
    ألفاظهم في كتبهم فأمة أطبقت على
    هذا في معبودها كيف يكثر عليها أن
    تقول في عبده ورسوله أنه ساحر
    وكاذب وملك مسلط ونحو هذا ولهذا
    قال بعض ملوك الهند أما النصارى
    فإن كان اعداؤهم من أهل الملل
    يجاهدونهم بالشرع فأنا أرى جهادهم
    بالعقل وإن كنا لا نرى قتال أحد
    لكني أستثني هؤلاء القوم من جميع
    العالم لأنهم قصدوا مضادة العقل
    وناصبوه العدواة وشذوا عن جميع
    مصالح العالم الشرعية والعقلية
    الواضحة واعتقدوا كل مستحيل ممكنا
    وبنوا من ذلك شرعا لا يؤدي إلى صلاح
    نوع من أنواع العالم ولكنه يصير
    العاقل إذا شرع به أخرق والرشيد
    سفيها والحسن قبيحا والقبيح حسنا
    لأن من كان في أصل عقيدته التي جرى
    نشؤه عليها الإساءة إلى الأخلاق
    والنيل منه وسبه أقبح مسبة ووصفه
    بما يغير صفاته الحسنى فأخلق به أن
    يستسهل الإساءة إلى مخلوق وإن يصفه
    بما يغير صفاته الجميلة فلو لم تجب
    مجاهدة هؤلاء القوم إلا العموم
    إضرارهم التي لا تحصى وجهه كما يجب
    قتل الحيوان المؤذي بطبعه لكانوا
    أهلا لذلك.

    والمقصود أن الذين
    اختاروا هذه المقالة في رب
    العالمين على تعظيمه وتنزيهه
    وإحلاله ووصفه بما يليق به هم
    الذين اختاروا بعبده ورسوله وجحد
    نبوته والذين اختاروا عبادة صور
    خطوها بأيديهم في الحيطان مزوقة
    بالأحمر والأصفر والازرق لو دنت
    منها الكلاب لبالت عليها فأعطوها
    غاية الخضوع والذل والخشوع
    والبكاء وسألوها المغفرة والرحمة
    والرزق والنصر هم الذين اختاروا
    التكذيب بخاتم الرسل على الإيمان
    به وتصديقه واتباعه والذين نزهوا
    بطارقتهم وبتاركتهم عن الصاحبة
    والولد ونحلوهما للفرد الصمد هم
    الذين أنكروا نبوة عبده وخاتم رسله.

    صلاة النصارى
    استهزاء بالمعبود:

    والذين اختاروا صلاة
    يقوم أعبدهم وأزهدهم إليها والبول
    على ساقه وأفخاذه فيستقبل الشرق ثم
    يصلب على وجهه ويعبد الإله المصلوب
    ويستفتح الصلاة بقوله يا أبانا أنت
    الذي في السموات تقدس اسمك وليأت
    ملكك ولتكن إرادتك في السماء مثلها
    في الأرض أعطنا خبزنا الملايم لنا
    ثم يحدث من هو الى جانبه وربما سال
    عن سعر الخمر والخنزير وعما كسب في
    القمار وعما طبخ في بيته وربما سأل
    عن سعر الخمر والخنزير وعما كسب في
    القمار وعما طبخ في بيته وربما
    أحدث وهو في صلاته ولو أراد لبال في
    موضعه أن أمكنه ثم يدعو تلك الصورة
    التي هي صنعتة يد الإنسان فالذين
    اختاروا هذه الصلاة من إذا قام إلى
    صلاته طهر أطرافه وثيابه وبدنه من
    النجاسة واستقبل بيته الحرام وكبر
    الله وحمده وسبحه واثنى عليه بما
    هو اهله ثم ناجاه بكلامه المتضمن
    لا فضل الثناء عليه وتحميده
    وتمجيده وتوحيده وافراده بالعبادة
    والاستعانة وسؤاله اجل مسئول وهو
    الهداية الى طريق رضاه التي خص بها
    من انعم الله عليه دون طريق
    الامتين المغضوب عليهم وهم اليهود
    والضالين وهم النصارى ثم اعطى كل
    جارحة من الجوارح حظها من الخشوع
    والخضوع والعبودية مع غاية الثناء
    والتمجيد لله رب العالمين لا يلتفت
    عن معبوده بوجهه ولا قلبه ولا يكلم
    أحدا كلمة بل قد فرغ قلبه لمعبوده
    ولا يحدث في صلاته ولا يجعل بين
    عينيه صورة مصنوعة يدعوها ويتضرع
    اليها فالذين اختاروا تلك الصلاة
    التي هي في الحقيقة استهزاء
    بالمعبود لا يرضاها المخلوق لنفسه
    فضلا أن يرضى بها الخالق على هذه
    الصلاة التي لو عرضت على من له أدنى
    مسكة من عقل لظهر له التفاوت
    بينهما هم الذين اختاروا تكذيب
    رسوله وعبده على الايمان به
    وتصديقه فالعاقل اذا وازن بين ما
    اختاروه ورغبوا فيه وبين ما رغبوا
    عنه تبين له ان القوم اختاروا
    الضلالة على الهدى والغي على
    الرشاد والقبيح على الحسن والباطل
    على الحق وانهم اختاروا من العقائد
    ابطلها ومن الاعمال اقبحها واطبق
    على ذلك اساقفتهم وبتاركتهم
    ورهبانهم فضلا عن عوامهم وسقطهم.

    </blockquote>


    نقلا عن كتاب هداية
    الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى
    للشيخ العلامة الرباني ابن قيم
    الجوزية رحمه الله تعالى.

    ملاحظة: ننوي نشر كتاب
    ابن القيم كاملاً قبل نهاية العام
    الحالي بإذن الله تعال

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 8:02